الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

بالتفاصيل.. حقوقي يكشف معلومات هامة من قانون الأحوال الشخصية

الجمعة 19/نوفمبر/2021 - 02:07 ص
أصول مصر

أوضح المحامي فادي سليمان، بعض المعلومات المهمة حول أمور الحضانة في قانون الأحوال الشخصية المصري، حيث بيّن أن سن الحضانة تكون 15 سنة للولد والبنت، ثم يخير بعد هذا السن كل من الولد حتى يبلغ، والبنت حتى تتزوج.

 

قضية النفقة 

وعن قضية النفقة، ذكر "سليمان" على منشور بصفحته على “فيسبوك”، أن نفقة البنت على أبيها حتى تتزوج ونفقة الولد حتى يستطيع العمل، وتشمل النفقة بأنواعها الثلاثة من "مأكل وملبس ومسكن"، فيما لا يحق للحاضنة أن تجمع ما بين أجر المسكن والتمكين من مسكن الزوجية.

 

الرضاعة وتفاصيلها

ولفت إلى أنه يسقط الحق في أجر الرضاعة بعد بلوغ الصغير سنتين، وبعد بلوغ الصغير سن الحضانة يخير في الإقامة، إما مع الأم أو الأب وإن اختار الأم يكون بلا أجر حضانة، فيما يعد 'أي تنازل عن حقوق الصغير مقابل الطلاق باطلا'.

 

طلاق الزوجة

كذلك من حق الزوجة عدم التنازل عن قائمة المنقولات الزوجية في الخلع أو الطلاق، كما لا يجوز المطالبة بأجر المسكن أو الحضانة أو الرضاعة إلا بعد الطلاق وانتهاء العدة ويكون الحكم بأثر رجعى من تاريخ انتهاء شهور العدة.

 

ترتيب الحضانة

أما عن ترتيب الحضانة فتكون كالتالي:- “الأم ثم أم الأم ثم أم الأب ثم أخت الأم ثم أخت الأب” شريطة أن لا تكون أخت الأم أو الأب متزوجة من أجنبي عن الأولاد، فيما يحق للأم أو الحاضنة التقدم بطلب الحصول على الولاية التعليمية حتى تتمكن من نقل والتقديم للصغير بالمدارس.

 

نفقة المتعة

وأشار إلى أنه تقدر نفقة المتعة بسنتين على الأقل دون وجود حد أقصى، كما يصدر قرار التمكين بالمشاركة إن كانت العلاقة الزوجية قائمة، ويعدل بعد الطلاق ليصبح للحاضنة منفردة.