الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

شركة “فورد موتور” تتخلى عن خطط لتطوير سيارة كهربائية

الأحد 21/نوفمبر/2021 - 05:24 ص
أصول مصر

أعلنت شركة "فورد موتور" تخليها عن خططها لتطوير سيارة كهربائية بشكل مشترك مع شركة "ريفيان أتوموتيف"، وهي الشركة الناشئة التي تمتلك فيها "فورد" حصة 12%، مع الإِشارة إلى أن "فورد" من بين أوائل المستثمرين في "ريفيان".

 

500 مليون دولار

وساهمت الأول في تطوير الثانية، بقيمة 500 مليون دولار في عام 2019، فيما أعلنت عن خطط لتطوير نموذج المكونات للسيارات الكهربائية. ومنذ ذلك الحين زادت شركة "فورد" استثماراتها إلى 1.2 مليار دولار.

 

عشرة أضعاف

وشهدت زيادة في قيمة حصتها بأكثر من عشرة أضعاف بعد طرح "ريفيان" للاكتتاب العامّ في 10 نوفمبر، فيما تبلغ قيمة "ريفيان" الآن 115 مليار دولار، مما يمنحها رسملة سوقية أكبر من شركة "فورد" أو شركة "جنرال موتورز".

 

الحد من علاقتها

وفي الفترة الأخيرة كانت شركة "فورد" تحدّ من علاقتها مع الشركة التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها، والتي كان أول منتج لها عبارة عن شاحنة بيك أب كهربائية ستنافس سيارة "فورد إف-150 لايتنينغ" التي تعمل بالبطارية، والتي من المقرر إطلاقها لأول مرة في الربيع المقبل، إذ تخلّت شركة "فورد" في سبتمبر عن مقعدها في مجلس إدارة شركة "ريفيان".

 

بداية كورونا

الجدير بالذكر أنشركة "فورد" ألغت خططاً لتطوير سيارة "لينكولن" كهربائية مع "ريفيان" عندما ضرب الوباء الاقتصاد العالمي في أوائل عام 2020، لكنها قالت إنها ستظل تتعاون على طراز آخر، ولكن الآن أُلغيت هذه الخطط كاملة.

 

احترام القرار

من جانبه أوضح مايك ليفين، المتحدث باسم "فورد"، في بيان، مؤكدا احترامه قرار شركة (ريفيان)، مبينا أنهم أجروا مناقشات استكشافية مكثفة معهم، ومع ذلك اتفق الجانبان على عدم متابعة أي نوع من التطوير المشترك للمركبات أو تقاسم المنصات ".

 

طلباً غير عادي

وقال: "إننا نشهد طلباً غير عادي على باكورة إنتاجنا الأولى من المركبات الكهربائية التي تتضمن سيارات (F-150 Lightning) و(Mustang Mach-E) و(E-Transit)، سواء بالتجزئة أو الطلب التجاري، ويركز فريقنا الآن على التوسع وتقليل التشابكات".