الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

إطلاق برنامج “دعم الشهادات المهنية للعاملين بالأوراق المالية” في السعودية

الإثنين 22/نوفمبر/2021 - 01:54 ص
أصول مصر

كشفت السعودية عن إطلاق برنامج "دعم الشهادات المهنية للعاملين في الأوراق المالية"، حيث أعلنت عن ذلك هيئة السوق المالية في المملكة بالشراكة مع الأكاديمية المالية.

 

تطوير المستوى

ويأتي إطلاق برنامج "دعم الشهادات المهنية للعاملين في قطاع الأوراق المالية"، سعياً إلى تطوير المستوى المعرفي والمهني للعاملين لدى مؤسسات السوق المالية، لتعكس بذلك توجهات السوق المالية نحو خدمة "رؤية المملكة 2030" في تطوير القطاع المالي.

 

تحمل التكلفة المالية

وستتولى الهيئة تحمل التكلفة المالية للمتدربين بالإضافة إلى التعويض عن رسوم الاختبارات، وذلك في إطار بناء قدرات المشاركين في السوق المالية.

 

أربع شهادات

وأوضحت أن البرنامج يغطي أربع شهادات تقدمها الأكاديمية المالية وهي: المحلل المالي CFA، وزمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين SOCPA، والاختبار المهني للإفصاح (إفصاح)، وشهادة مسؤول علاقات المستثمرين المعتمد.

كما يستهدف البرنامج شاغلي الوظائف التخصصية، لدى مؤسسات السوق المالية ومكاتب المحاسبة المسجلة، من قبل هيئة السوق المالية والشركات المدرجة وشركات التقنية المالية.

 

تشجيع وتحفيز المهتمين

كما تأتي هذه المبادرة لتترجم رؤية الهيئة نحو تشجيع وتحفيز المهتمين والراغبين في الحصول على الشهادات المهنية من خلال إتاحة الفرصة أمامهم لدخول الاختبارات وزيادة أعداد الحاصلين على الشهادات المهنية، وذلك عن طريق دعم توفير برامج إعدادية وتأهيلية ذات جودة عالية عبر الأكاديمية المالية، لتحسين مستوى الكفاءات في المؤسسات المستهدفة بالبرنامج.

 

إطلاق عدد من البرامج

من جانبها ثمنت الأكاديمية المالية مبادرة هيئة السوق المالية، مبينة أنها ستعمل على إطلاق عدد من البرامج بهدف التميز المهني لتنمية الكوادر البشرية في القطاع المالي، وذلك بما يتوافق مع تطلعات القطاع وتوجهات برنامج تطوير القطاع المالي -أحد برامج رؤية السعودية 2030.

 

شهادة المحلل المالي CFA

أما شهادة المحلل المالي CFA، مصممة من معهد المحللين الماليين في أمريكا، حيث تُمنح للمحللين الماليين بعد اجتيازهم ثلاثة اختبارات تقيس مدى كفاءتهم وتميزهم في المجال، وفيما يتعلق بشهادة زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين SOCPA فهي شهادة تُمنح للمحاسبين بعد اجتيازهم عدة اختبارات تقيس المعرفة النظرية والقدرة على تطبيقها عملياً، أما الاختبار المهني للإفصاح (إفصاح) فهي شهادة إلزامية تُمنح لمسؤولي الإفصاح بعد اجتيازهم عدة اختبارات تقيس مدى المعرفة بأنظمة ولوائح الإفصاح ذات العلاقة بالسوق المالية.

 

الشهادة الرابعة

وبالنسبة للشهادة الرابعة في البرنامج "شهادة مسؤول علاقات المستثمرين المعتمد"، فهي متخصصة للعاملين في مجال علاقات المستثمرين تُمنح بعد اجتياز اختبار مسؤول علاقات المستثمرين المعتمد.