السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الباحثة «ناهد زهير» تنال درجة الدكتوراه عن رسالتها «الذمة المعنوية»

الثلاثاء 30/نوفمبر/2021 - 02:02 ص
أصول مصر
 

حصلت الباحثة ناهد زهير ديب الحرازين، على درجة الدكتوراه من جامعة عين شمس بتقدير امتياز، عن رسالتها التي جاءت بعنوان: «مسئولية الإدارة عن الضرر المعنوي في القانون الفلسطيني».

 

وأشادت لجنة المناقشة بموضوع الرسالة وما توصلت إليه من نتائج، فيما اعتبرتها إضافة مهمة للمكتبة الفلسطينية والعربية أيضًا، موضحة أن البحث في موضوع المسئولية الإدارية عن الضرر المعنوي له أهمية في وقتنا الحاضر، على ضوء ما يعكسه واقع الدعاوى القضائية حيث يطالب أصحابها بالتعويض عن الضرر المعنوي.

 

وأوضحت اللجنة أن الباحثة قد استخدمت المنهج المقارن بين التشريع الفلسطيني الناشئ، والتشريعات الأخرى منها المصري والفرنسي.

 

من جانبها أكدت الدكتورة ناهد زهير، أن مسئولية جهة الإدارة تتحقق في تقديم تعويض للمضرور، عما أصابه من ضرر نتيجة عمل إداري خاطئ، قامت به جهة الإدارة بحيث تكون هناك علاقة سببية بين الفعل المنسوب لجهة الإدارة، والضرر الذي أصاب الفرد.

 

ولفتت إلى أن تعويض الضرر المعنوي أثار الكثير من الإشكاليات، لأنه لا يصيب المضرور في ذمته المالية، وإنما في ذمته المعنوية؛ لأنه عبارة عن الهم والألم والحزن الذي ينتاب صاحب الشأن.

 

يذكر أن لجنة المناقشة ضمت كلاً من، محمد سعيد أمين رئيس قسم القانون العام بجامعة عين شمس مشرفًا، ومحمد أنس قاسم أستاذ القانون العام بجامعة عين شمس، محافظ بني سويف الأسبق رئيسًا، والمستشار طه سعيد السيد نائب رئيس مجلس الدولة عضوًا.