السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

"مبادلة" الإماراتية تعلن استثمار 5.4 مليار يورو في فرنسا

السبت 04/ديسمبر/2021 - 08:45 ص
أصول مصر

أعلنت شركة "مبادلة للاستثمار" عن تمديد شراكات الاستثمار المشترك القائمة بينها و"بي بي آي فرانس"، موضحة أنها عقدت شراكة إضافية بقيمة 4 مليارات يورو التزاماً مشتركاً.

 

اتفاقية جديدة

وبجانب هذا جرى توقيع اتفاقية جديدة بين "مبادلة"، ووزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية، لاستثمار 1.4 مليار يورو في الصناديق الفرنسية.

 

16.5 مليار يورو

وتأتي تلك الاتفاقيات من معاملات اقتصادية أوسع بقيمة 16.5 مليار يورو، موقعة بين الإمارات العربية المتحدة وشركات فرنسية، خلال زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بهدف تعزيز شراكة الاستثمار الاستراتيجي بين البلدين.

 

4 مليارات يورو إضافية

وتقضي الاتفاقية الأولى بين "مبادلة" وبنك الاستثمار الفرنسي "بي بي آي فرانس" بتوسيع الشراكات الاستثمارية المشتركة بين الشركتين بواقع 4 مليارات يورو إضافية، تُستثمَر على مدى السنوات العشر المقبلة، موزعة بواقع مليارَي يورو لكل طرف منهما، لصالح شراكة الصندوق الفرنسي-الإماراتي وشراكة الابتكار.

 

تخصيص 3.2 مليار يورو

وجرى تخصيص 3.2 مليار يورو لصالح "شراكة الصندوق الفرنسي-الإماراتي" التي تهدف إلى دعم (بشكل مباشر أو من خلال صناديق الاستثمار) تطوير الشركات الفرنسية مع إمكانات نمو مستقبلية مثبتة.

 

تخصيص 800 مليون يورو

كما جرى تخصيص 800 مليون يورو لصالح شراكة الابتكار، التي تركز على الاستثمارات في التكنولوجيا الفرنسية عالية النمو والشركات وصناديق الاستثمار الجريء التكنولوجية.

 

استثمار 1.4 يورو في الصناديق

يشار إلى أن الاتفاقية الثانية بين "مبادلة" ووزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية، توفر إطار عمل للاستثمارات المرتبطة بحكومة أبوظبي، لاستثمار 1.4 يورو في الصناديق الموجودة في فرنسا أو ذات الانكشاف الكبير على الاقتصاد الفرنسي.

 

القطاعات الاستراتيجية

وستغطي الاتفاقية الصناديق ذات التعرض لجميع القطاعات الاقتصادية الفرنسية، بما في ذلك مثل القطاعات الاستراتيجية الرئيسية كالطاقة، وأشباه الموصلات، والفضاء.

 

علاقات قوية

ويربط "مبادلة" و"بي بي آي فرانس" علاقات وطيدة قوية منذ إطلاق "شراكة الصندوق الفرنسي-الإماراتي" عام 2014، و"شراكة الابتكار" في عام 2017.

 

مليار يورو

 وفي عام 2020 تعهدت "مبادلة" أيضًا بمليار يورو لصالح صندوق"لاك1" التابع لـ"بي بي آي فرانس"، الذي يركز على الاستثمار في الشركات الفرنسية متعددة الجنسيات المدرجة.