الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

الخطوط السعودية تشتري محركات فرنسية بقيمة 32 مليار ريال

السبت 04/ديسمبر/2021 - 09:39 م
الخطوط السعودية
الخطوط السعودية

أعلنت الخطوط الجوية السعودية، توقيع اتفاقية مع شركة "cfm"، الدولية المصنعة لمحركات الطائرات، لشراء محركات طائرات من نوع (LEAP – A1)، وصيانة طائرات بقيمة تصل إلى 32 مليار ريال.

وقالت الشركة السعودية في بيان لها اليوم، إن الاتفاقية جاءت بالتزامن مع زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للمملكة، وتهدف الاتفاقية لتشغيل أسطول الخطوط السعودية الجديد من طائرات (إيرباص)، المكون من 35 طائرة من طراز (A321neo)، والمتوقع وصول طلائعها اعتباراً من عام 2022، و30 طائرة من طراز (A320neo)، كما تضمنت الاتفاقية عقداً للصيانة وخدمات طويلة المدى، بالإضافة إلى 20 طائرة أخرى مستأجرة من طراز (A320neo).

وأشار مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية، إلى أن الشركة تتطلع للاستفادة من محرك (LEAP) في الأسطول الجديد، والذي من المتوقع أن يكون له تأثير إيجابي مباشر في تحسين التكلفة التشغيلية من خلال الكفاءة العالية لهذا النوع من المحركات.

وأضاف أنه وفقاً لبنود هذه الاتفاقية، ستقوم شركة المحركات الدولية بدعم شركة السعودية لهندسة وصناعة الطيران، إحدى شركات مجموعة السعودية، في تأهيل كوادرها فيما يتعلق بصيانة المحركات، ويشمل ذلك تفكيك جميع محركات (LEAP-1A) وفحصها وتجميعها واختبارها.

وكان إبراهيم كوشي، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية العربية السعودية قال في وقت سابق الشهر الماضي، إن الشركة تجري محادثات مع إيرباص وبوينغ من أجل طلبية طائرات عريضة البدن، متوقعاً قراراً في هذا الصدد العام المقبل.

وكشف كوشي في تصريحات خاصة لوكالة "بلومبرج"، أن الشركة تستهدف أٍطولا من 250 طائرة بحلول عام 2030، مضيفةً نحو 100 طائرة للنمو، وتجديد جزء كبير من الأسطول الحالي المكون من 150 طائرة.

وأضاف: "أن معظم المتطلبات للطائرات ذات الممر المزدوج؛ على الرغم من أنَّ خيارات الهياكل الضيقة من طراز إيرباص يمكن تحويلها إلى طلبات مؤكدة".