السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

شركات سياحة: ضوابط العمرة مرتبطة بموافقة لجنة الأوبئة والتأخير يضر القطاع

الثلاثاء 07/ديسمبر/2021 - 09:16 م
أرشيفية
أرشيفية

وسط رؤية ضبابية أحاطت بموعد بدء رحلات العمرة المصرية للملكة العربية السعودية، منذ بدء تخفيف قيود الطيران بين البلدين مطلع ديسمبر الجاري، فقد سيطر القلق على شركات السياحة المصرية في انتظار قرار الوزارة بإعلان ضوابط العمرة.

 

وقال باسل السيسي، نائب رئيس غرفة شركات السياحة السابق، أنه على وزارة السياحة إعلان موقفها صراحة من العمرة، سواء بقبول تنظيم رحلات أو رفض، مشيرا إلى أنه إذا كانت الوزارة ترغب في تأخير بدء البرامج عليها أن تعلن خاصة وأن هناك مواطنين بدأت في التوافد على الشركات للاستفسار عن برامج العمرة.

 

فيما يقول إيهاب عبد العال، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، أن وزارة السياحة مسؤولة وحدها عن ضوابط العمرة لهذا الموسم، ومن المؤكد أن الضوابط تحتاج مراجعة من مجلس الوزراء من خلال لجنة الأوبئة والجوائح، بحيث تصدر الشروط وفقا لضوابط المملكة.

اقرأ أيضا:

رسميا.. إصدار ضوابط العمرة الأسبوع المقبل لبدء الرحلات

ويري عبد العال أن الضوابط قد تستغرق أسبوعين أو أكثر لتصدر، وبعدها يتم توثيق العقود بين الجانبين المصري والسعودي، متوقعا أن تبدأ رحلات العمرة بحلول شهر رجب "يناير المقبل".

 

وناشد علاء الغمري عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، وزارة السياحة سرعة الإعلان عن الموعد المحدد لبدء العمرة، مؤكدا أن الأمر مرتبط بموافقة مجلس الوزارة ولا يقتصر على وزارة السياحة فقط.

وتابع: "ليس من المعقول أن تسمح المملكة بسفر المصريين ولا يتم إعلان موقف الوزارة صراحة من أداء العمرة"، مستبعدا أن تغير المملكة موقفها وتعاود حظر السفر من جديد حتي يكون هناك تخوف من أن تقوم شركات السياحة بسحب مقدمات البرامج من المواطنين ولا يتم تنفيذ البرامج.

واشترطت المملكة تلقي المعتمر جرعتي التطعيم المعتمد بالسعودية، فيما لا يوجد حجر صحي، كما يسمح بالدخول بشرط إجراء حجر مؤسسي لمدة 3 أيام لمن تناول لقاح غير معتمد لدى المملكة، ويقوم بإجراء تحليل pcr بعد 48 ساعة من الوصول.

وتوقفت العمرة بسبب كورونا منذ مارس من العام الماضي، وكان موسم العمرة قبلها مقتصر على ثلاثة أشهر فقط بداية من رجب.