السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

"أورانچ مصر" و"جي آي زد" تفتتحان مركز "أورانچ" الرقمي السابع في إفريقيا والشرق الأوسط

الإثنين 13/ديسمبر/2021 - 12:44 م
أصول مصر

أعلنت شركة “أورانچ مصر” والوكالة الألمانية للتعاون الدولي "جي آي زد" -بالنيابة عن الوزارة الألمانية الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية (بي إم زد)- اليوم عن افتتاح مركز “أورانچ للتطوير الرقمي والابتكار Orange Digital Center” في القاهرة بهدف تعزيز عمليات تدريب الشباب على التكنولوجيا الرقمية وتأهيلهم لسوق العمل وتحسين قدراتهم على اقتناص الفرص الوظيفية.

افتتاح مركز “أورنچ للتطوير الرقمي والابتكار Orange Digital Center”

 

 

وحضر حفل الافتتاح نخبة من ممثلي دولتي ألمانيا وفرنسا والوكالة الألمانية للتعاون الدولي وأعضاء مجلس الإدارة واللجنة التنفيذية لمجموعة “أورانچ”.

ويأتي افتتاح أول مركز رقمي لـ”أورانچ” في مصر بالقاهرة بعد افتتاح مراكز مماثلة حققت نجاحًا كبيرًا وتطورًا ملموسًا في كل من تونس والسنغال وإثيوبيا ومالي وساحل العاج والكاميرون.

ويجمع مركز “أورانچ الرقمي” بين البرامج الاستراتيجية الأربعة لمجموعة “أورانچ”، وهي: مدرسة البرمجة "Coding School" والتصنيع الرقمي "Solidarity FabLab"، وبرنامج تنمية الشركات الناشئة "Orange Fab" وصندوق الاستثمار لدعم الشركات الناشئة Orange Venture، بالإضافة إلى ذلك -وبالتزامن مع افتتاح مركز “أورانچ الرقمي ODC”- سيتم الإعلان عن تمويل اثنتين من الشركات الناشئة المحلية الفائزة في مجال الخدمات المالية الرقمية بمبلغ 500 ألف يورو.

 

 

وستعمل “أورانچ” على نشر نطاق عمل المركز ليشمل الجامعات المصرية، وبالتالي يمنح أكبر عدد ممكن من الأشخاص إمكانية استخدام التقنيات الجديدة واقتحام عالم الأعمال بشكل احترافي.

ويتميز مركز “أورانچ الرقمي” بكون جميع البرامج المقدمة من خلاله مجانية ومفتوحة للجميع، وتتراوح بين التدريب الرقمي للشباب في برامج 90% منها عملي، وتسريع بدء التشغيل وتقديم الاستشارات لأصحاب المشروعات الناشئة والتنسيق بينهم وبين المستثمرين، سواء داخليًّا أو خارجيًّا، من خلال مراكز “أورانج” الرقمية في البلدان التي توجد فيها وتقدم نهجًا بسيطًا وشاملًا لتحسين فرص توظيف الشباب وتشجيع ريادة الأعمال المبتكرة وتعزيز النظام الرقمي البيئي محليًّا.

بالإضافة إلى ذلك تعمل شركة “أورانچ” بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي "جي آي زد" كجزء من شراكة تنموية ضمن برنامج develoPPP الذي تنفذه "جي آي زد" نيابة عن الوزارة الألمانية الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية (بي إم زد).

وتهدف الشراكة إلى تحقيق الرؤية المشتركة المتمثلة في تعزيز فرص الشباب للتوظيف ودعم وصول النساء والفتيات إلى وظائف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بالإضافة إلى دعم النمو المستدام والتحول الرقمي للبلاد. 

ويركز هذا البرنامج على ستة أهداف للتنمية المستدامة التي تتماشي مع خطة الأمم المتحدة لعام 2030، وهي: (4) التعليم الجيد، (5) المساواة بين الجنسين، (8) العمل اللائق والنمو الاقتصادي، (9) الصناعة والابتكار والبنية التحتية، (10) الحد من عدم المساواة، (17) تعزيز الشراكات لتحقيق الأهداف.

 

 

وبهذه المناسبة قال إليون ندياي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “أورانچ الشرق الأوسط وإفريقيا: "فخور جدًّا بافتتاح مركز (أورانچ  الرقمي) السابع في مصر، حيث يعد هذا المركز جزءًا من شبكة تضم 32 مركزًا رقميًّا لـ(أورانچ) سيتم نشرها، ليس فقط في إفريقيا والشرق الأوسط، ولكن أيضًا في أوروبا".

وأضاف: "الهدف الرئيسي هو تشجيع جميع الشباب على استخدام التكنولوجيا الرقمية -بمؤهلات أو بغير مؤهلات- ومنحهم إمكانية استخدام أحدث الاتجاهات التكنولوجية لتعزيز فرص توظيفهم وإعدادهم لوظائف المستقبل".

ومن جانبه قال ستيفان ريتشارد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة “أورانچ”: "تعمل شركة (أورانچ كشركة مسؤولة مجتمعيًّا في جميع أنشطتها، وهذا الشعور بالمسؤولية هو قيمة أساسية في صميم الخطة الاستراتيجية للمجموعة (شارك 2025)، ومنها تعزيز الخدمات الرقمية كشركة رائدة في هذا المجال، ولضمان إتاحة التكنولوجيا الرقمية لأكبر عدد ممكن من الجمهور نهدف إلى افتتاح مركز (أورانچ  الرقمي) في كل دولة نوجد فيها بحلول عام 2025، الأمر الذي يدل بوضوح على طموحنا وتصميمنا على تسخير القوة الإيجابية للابتكار الرقمي".

كما قال السيد أوڤى جيهلين، رئيس قسم التعاون التنموي في مصر: "تساهم هذه المبادرة في التحول الرقمي، كما تخلق فرص عمل محلية للشباب، وتدعم ألمانيا مصر في مجال التعليم الفني بعدة طرق مختلفة، حيث يمثل التعاون في هذا المشروع مع القطاع الخاص أحد الأمثلة المهمة على التزامنا القوي تجاه الشباب المصري".

وقال الدكتور ألكسندر سوليجا، مدير مكتب مصر للوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي آي زد): "تتشارك الوكالة الألمانية للتعاون الدولي و(أورانچ) في الرؤية المستقبلية لتطوير الإطار الاجتماعي والاقتصادي لمصر وتحسينه، وتساهم الشراكة بيننا في تحقيق (أهداف التنمية المستدامة) للأمم المتحدة، وأيضًا لمصر في مجال التحول الرقمي الذي في النهاية سيعمل على توفير فرص عمل أفضل للشباب".

ومن جانبها، قالت إليزابيث تشونغوي، رئيس قطاع المسؤولية المجتمعية والتنوع والشراكات ونائب رئيس مؤسسة "Orange Foundation": “يُعد هذا المشروع الرائع خطوة أساسية في مسؤوليتنا المجتمعية عن التحول الرقمي، وخاصة للشباب والنساء، ويشكل برنامج Solidarity FabLab -وهو برنامج رئيسي لمؤسسة (أورانچ)- حجر الأساس في جهودنا الاجتماعية، حيث يتيح لمن لا يستطيعون الوصول إلى الأدوات الرقمية إعادة التواصل مع العالم المهني مرة أخرى وبداية رحلة جميلة بدءًا من تنمية المهارات التقنية من خلال تكامل الأنظمة المستخدمة وصولًا إلى إنشاء الأعمال التجارية".

وبدوره قال نويل شاتو، نائب الرئيس التنفيذي لقطاع التطوير والجودة في شركة “أورانچ مصر”: "إن التزام شركة (أورانچ مصر) بالتحول الرقمي حقيقة ملموسة كشريك يدعم رؤية مصر لعام 2030، ونحن فخورون بإطلاق هذه المبادرة التي تعد خطوة رئيسية في مسؤوليتنا المجتمعية نحو التحول الرقمي، حيث سيرحب مركز (أورانچ الرقمي) بالآلاف من المواهب المصرية الشابة، مما يسمح لهم بتطوير مهاراتهم الرقمية ومشروعاتهم أو شركاتهم الناشئة، وهو ما سيؤثر على المجتمع تأثيرًا كبيرًا".

وأضاف: “إن المبدأ التوجيهي الذي ينطلق منه هذا المشروع بكل مكوناته هو التضافر والتعاون وإطلاق تجربة شاملة للشباب يكتسبون من خلالها المعرفة الرقمية ويحصلون على الفرصة لتطبيق هذه المعرفة على هيئة مشروعات ونماذج تجارية قابلة للتنفيذ، والحصول في نهاية المطاف على فوائد ومكافآت اقتصادية، سواء عبر تحسين فرصهم في سوق العمل أو من خلال إطلاق مشروعات تجارية جديدة”.