الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أزمة عالمية في الطريق.. تحذير سعودي من نقص حاد في الطاقة وتراجع الإنتاج

الثلاثاء 14/ديسمبر/2021 - 07:44 م
تعبيرية
تعبيرية

أطلق الأمير عبد العزيز بن سلمان -وزير الطاقة السعودي- تحذيرًا اليوم، الثلاثاء، من أن العالم مقبل على فترة خطيرة قد تؤدي إلى أزمة طاقة في حال عدم زيادة الإنفاق الاستثماري للمحافظة على الطاقة الإنتاجية وزيادتها.

وفي تصريحات صحفية أكد بن سلمان أن عدم الاستثمار سيؤدي إلى تلاشي الطاقة الإنتاجية غير المستغلة، منبهًا إلى تراجع الإنتاج بنحو 30 مليون برميل جراء وقف استثمارات التنقيب عن الخام، موضحًا: "المملكة هي الدولة الوحيدة التي زادت إنتاجها في قمة أوج جائحة كورونا في أبريل 2020، وبالتالي أخذت زمام المبادرة بيقين لمواجهة حالة عدم اليقين التي تعتري الأسواق".

اقرأ أيضًا:

أزمة الطاقة في أوروبا تنعش صادرات مصر أم ترفع الأسعار؟.. خبراء يجيبون

وأشار إلى أن التردد من الآخرين "هو نعمة للمستثمر الذي يبني خطواته على معالجة عدم اليقين باليقين، وبالتالي ستعاني بعض الدول عدم وضوح السياسات".

وطمأن الأمير عبد العزيز العالم حول الصناعة النفطية، موضحًا أن التقديرات المتشائمة لن تتحقق فيما يتعلق بأهم صناعة ترعاها المملكة.

وكشفت الرياض عن عدم رغبتها في زيادة إنفاقها عبر الدخل النفطي في حال ارتفاع أسعار الخام خلال العام المقبل، كما رفعت الإنفاق في أوقات ارتفاع أسعار النفط الخام، لكن ضمن السيناريوهات الأربعة الموضحة في بيان الموازنة أبقت على الإنفاق المتوقع عند 955 مليار ريال (255 مليار دولار) بغض النظر عن تقلبات الدخل.