الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

السعودية تعتزم استثمار تريليون ريال في الاقتصاد المحلي بحلول 2025

الخميس 16/ديسمبر/2021 - 03:53 ص
أصول مصر

أعلنت السعودية اعتزامها استثمار تريليون ريال في الاقتصاد المحلي بحلول 2025، وذلك بحسب ما قاله ياسر الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة (صندوق الثروة السيادية السعودي)، حيث أكد أن الصندوق يعتزم استثمار ما يصل إلى تريليون ريال.

 

أول فائض في الميزانية

وتتوقعالسعودية أن تحقق العام المقبل أول فائض في الميزانية منذ ما يقرب من عشر سنوات، بعد عزمها تقييد الإنفاق العام، حيث تقدر الرياض أنها ستحقق العام المقبل فائضاً قدره 90 مليار ريال، أي 2.5 % من الناتج المحلي الإجمالي.

 

الميزانية السعودية

وقبل أيام أقر مجلس الوزراء السعودي الميزانية العامة للدولة للعام المالي 1443 / 1444 هـ (2022م)، حيث أكد الملك سلمان أن المملكة تجاوزت الآثار الاقتصادية، والمراحل الاستثنائية لجائحة (كوفيد 19)، واستمرار الانطلاقة الاقتصادية للمملكة، نتيجة للإصلاحات الاقتصادية والمالية، وفق رؤية المملكة 2030.

اهتمام كبير بجميع القطاعات

وأوضح أنهم يستهدفون الاهتمام بأمن وصحة المواطنين والمقيمين، والتنمية البشرية، واستمرار النمو والتنويع الاقتصادي، والاستدامة المالية، لافتا إلى أنه يبلغ الإنفاق في هذه الميزانية الجديدة 955 مليار ريال، كما تقدر الإيرادات بمبلغ 1045 مليار ريال، وبفائض يصل إلى 90 مليار ريال.

 

الإصلاحات الاقتصادية

وأكد ملك السعودية، عزمه على الاستمرار في تنفيذ المبادرات والإصلاحات الاقتصادية، لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، والتحسين المستمر في جودة الحياة، والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة، ورفع مستوى شفافية وكفاءة وجودة الإنفاق الحكومي؛ لتعزيز معدلات النمو والتنمية، وتطوير المرافق والخدمات الأساسية للمواطنين والمقيمين.

 

تطوير التعليم ودعم الخطط

هذا بجانب العمل على تطوير البيئة التعليمية، ودعم خطط الإسكان، وتؤكد الميزانية حرصنا على حماية وتعزيز المكتسبات،، بالالتزام الفاعل، في تنفيذ ما تضمنته الميزانية، من برامج ومشاريع تنمويةً واجتماعية، ومتابعة الوضع الصحي، في ظل استمرار الجائحة وانعكاساتها على الأوضاع الصحية والاقتصادية محلياً ودولياً، وتوفير المخصصات اللازمة للقطاع الصحي، لرفع كفاءته وتوفير اللقاحات، لجميع المواطنين والمقيمين على أرض المملكة.