الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

التضخم 5.1%.. "المركزي الإنجليزي" يرفع سعر الفائدة من 0.1% إلى 0.25%

الخميس 16/ديسمبر/2021 - 08:29 م
البنك المركزي الإنجليزي
البنك المركزي الإنجليزي

قرر البنك المركزي الإنجليزي اليوم، الخميس، رفع أسعار الفائدة بشكل مفاجئ وللمرة الأولى منذ بداية الجائحة رغم القلق المتزايد بشأن متحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون" وتأثيره على مسار انتعاش الاقتصاد.

وأعلن البنك، اليوم، أن لجنة السياسة النقدية البريطانية صوتت بأغلبية ساحقة (8 مقابل 1) لرفع أسعار الفائدة من أدنى مستوى تاريخي لها -وهو 0.1%- إلى 0.25%.

واعتبر أعضاء اللجنة أن الضغط الناجم عن ارتفاع التضخم يفوق المخاطر التي يتعرض لها الاقتصاد من المتحور الجديد حسبما نقلت صحيفة "الجارديان"، ويأتي القرار أيضًا بعد تحذير صندوق النقد للبنك من "التراخي" في مواجهة التضخم.

اقرأ أيضًا:

توقعات بارتفاع التضخم خلال العام المقبل في بريطانيا

وأظهرت البيانات الرسمية وصول التضخم إلى 5.1% في نوفمبر بفعل ارتفاع أسعار الطاقة واختناقات سلسلة التوريد العالمية، وهو مستوى لم يتوقع بنك إنجلترا بلوغه قبل الربيع، في حين يستهدف إبقاء المعدل عند 2%.

ووصف الخبراء القرار الإنجليزي بأنه يأتي وسط تدهور حاد في التوقعات الاقتصادية، حيث تسبب "أوميكرون" في انهيار ثقة المستهلك، ما أدى إلى موجة من الإلغاءات لشركات الضيافة خلال فترة الاحتفالات الرئيسية.

وارتفع الجنيه الإسترليني بشكل ملحوظ في سوق العملات العالمية يوم الخميس، ليُتداول قرب 1.33 دولار بعد الرفع المفاجئ لسعر الفائدة.

اقرأ أيضًا:

"المركزي" يقرر الإبقاء على سعر الفائدة.. الإيداع 8.25% والإقراض 9.25%

وتشهد لندن ارتفاعًا كبيرًا في تكاليف المعيشة، وحذر البنك من أن التضخم سيظل عند 5% خلال معظم فصل الشتاء، ثم يبلغ ذروته بالقرب من 6% في أبريل، مع ارتفاع أسعار الخدمات العامة والغاز بالجملة.