الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

ساويرس يعتزم بيع حصته في “يورونيوز” إلى شركة استثمار برتغالية

السبت 18/ديسمبر/2021 - 04:33 ص
أصول مصر

كشفت وكالة "رويترز" البريطانية، أن رجل الأعمال نجيب ساويرس، يعتزم بيع حصته البالغة 88% من أسهم "يورونيوز" إلى شركة الاستثمار البرتغالية ألباك كابيتال.

 

ضربة شديدة

وأوضحت وكالة الأنباء البريطانية، أن يورونيوز، التي أنشئت في أعقاب حرب الخليج عام 1990 باسم “سي إن إن الأوروبية”، تعرضت لضربة شديدة بسبب انخفاض عائدات الإعلانات وتتسبب في خسائر.

 

شركة Alpac تستحوذ على 88%

من جانبها قالت" يورونيوز" في بيان لها، إنه بموجب العرض الملزم، ستستحوذ شركة Alpac على 88% من أسهم يورونيوز المملوكة لشركة "ميديا جلوب نتوركس" ومقرها لوكسمبورج، المملوكة لساويرس، مقابل مبلغ لم يكشف عنه.

العام المقبل

من جهته ذكر "مايكل بيترز" الرئيس التنفيذي لـ "يورونيوز"، إن الصفقة ستتم بحلول نهاية الربع الأول من العام المقبل، فيما ستبقى نسبة الـ 12% المتبقية من أسهم يورونيوز في أيدي مجموعة من المذيعين العامين والسلطات المحلية مثل France Televisions و RAI الإيطالية وشركة أبو ظبي للاستثمار الإعلامي.

 

الرقم قد يتغير

وأوضح "بيترز" إن هذا الرقم قد يتغير حيث تخطط "يورونيوز" لزيادة رأس مالها لجمع أموال جديدة، فيما يشار إلى أن "يورونيوز" كانت مملوكة من قبل كونسورتيوم من القنوات الأوروبية المملوكة للدولة قبل أن يسيطر عليها ساويرس في عام 2015.

 

تراجع بنسبة 40%

وبين أن مبيعات إعلانات "يورونيوز" تراجعت بنسبة 40% في عام 2020 في أعقاب الجائحة، حيث سجلت خسائر بلغت 16 مليون يورو خلال ذلك العام، بينما تتوقع الشركة التي تتخذ من ليون مقرا لها خسائر تتراوح بين 13 و14 مليونا في عام 2021 بإجمالي إيرادات 62 مليون يورو.

 

توقعات بتراجع الخسائر السنوية

وأشار "بيترز" إلى أنه يتوقع أن تقل الخسائر السنوية إلى حوالي 8 ملايين يورو في عام 2022، لا سيما بفضل التدفقات الجديدة للإيرادات الناشئة عن اتفاقيات الامتياز والشراكات، مع الإشارة إلى أن "بيترز" سيتنحى عن منصب الرئيس التنفيذي ليصبح رئيس مجلس الإدارة.