الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

اليابان تعلن بيع 600 ألف برميل نفط من الاحتياطي في فبراير

الإثنين 27/ديسمبر/2021 - 09:05 ص
أصول مصر

كشفت وزارة الصناعة اليابانية اليوم الاثنين إنها ستنظم مزادا يوم الـ 9 من فبراير المقبل، لبيع نحو مئة ألف كيلولتر أي 628980 برميل من النفط الخام من احتياطاتها الوطنية.

 

عملية منسقة

وأوضحت أن هذا يأتي في إطار عملية منسقة للسحب من الاحتياطات تقودها الولايات المتحدة لتهدئة الأسعار، مشيرة إلى أن الخام سيأتي من مستودع "شيبوشي" في جنوب غرب البلاد وسيتاح لمن يفوز بالمزاد في 20 مارس آذار أو بعد ذلك.

 

تخطيط للعملية

يشار إلى أن الحكومة اليابانية، كانت قد ذكرت الشهر الماضي إنها ستسحب بضع مئات آلاف من الكيلولترات، من النفط استجابة لطلب من الولايات المتحدة، ليتم البيع في إطار تغيير في تشكيلة أنواع النفط في المخزون الوطني.

 

اقرأ أيضا:

"الاتصالات": ربط 32 ألف مبنى حكومي بشبكة الألياف الضوئية

من جانبه ذكر مسؤول بالوزارة لوكالة "رويترز"، إن هذه أول جولة من السحب المزمع وسنطرح مزادات أخرى عندما نكون مستعدين ونرقب عن كثب أسواق الطاقة العالمية".

 

انخفاض الأسعار

الجدير بالذكر أنه انخفضت أسعار النفط العالمية بأكثر من 5 دولارات، منذ أن أعلنت الوزارة الخطة في أواخر نوفمبر، وأثار انتشار المتحور أوميكرون، من فيروس كورونا مخاوف من تراجع الطلب على الوقود، فيما تباينت أسعار النفط، اليوم الاثنين، مع صعود خام برنت في الوقت الذي تراجعت فيه العقود الآجلة للخام الأمريكي.

 

إلغاء آلاف الرحلات

ويأتي هذا فيما ألغت شركات الطيران آلاف الرحلات في الولايات المتحدة خلال عطلة عيد الميلاد وسط تصاعد الإصابات بكوفيد -19، بينما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 41 سنتا أو 0.6 بالمئة إلى 73.38 دولار للبرميل بحلول الساعة 0053 بتوقيت جرينتش.

 

اقرأ أيضا:

تشريعات إماراتية لإنهاء احتكارات مبيعات البضائع المستوردة

 

فيما لم يتم تداول العقد يوم الجمعة لأن الأسواق الأمريكية كانت مغلقة في عطلة عيد الميلاد، كما ارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 40 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 76.54 دولار للبرميل بعد أن استقر على 0.92 بالمئة يوم الجمعة، وارتفع كلا العقدين بما يتراوح بين 3 و4 % الأسبوع الماضي.