الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
ملاعب

حصاد 2021.. الفراعنة يقتحمون أفريقيا مع إخفاق عربى.. الأهلى يكتب التاريخ.. الزمالك يستعيد لقب الدورى

الخميس 30/ديسمبر/2021 - 12:46 م
أصول مصر

ساعات قليلة ونطوى صفحة 2021 التي كانت مليئة بالأحداث الرياضية على صعيد المنتخب الوطنى والأندية ويأتي على رأسها تأهل الفراعنة إلى كأس الأمم الأفريقية 2022 المقرر إقامتها بالكاميرون وسط إخفاق ببطولة كأس العرب التي أقيمت في قطر واحتلت فيها مصر المركز الرابع بعد الخسارة من قطر بركلات الترجيح.

وأقال اتحاد الكرة حسام البدري، ليحل البرتغالي كارلوس كيروش، بدلا منه ويقود الفراعنة للتأهل إلى المرحلة النهائية من التصفيات المؤهلة لكأس العالم قطر 2022، ويستعد لخوض غمار البطولة في الكاميرون.

بطولات الأهلي

نجح فريق الأهلى بقيادة مديره الفني الجنوب أفريقى بيتسو موسيمانى في مواصلة صناعة المجد وتحقيق الألقاب والبطولات ومناطحة الأندية العالمية وعلى رأسها ريال مدريد الأسبانى بعدما توجوا أحفاد التتش بلقب دورى أبطال أفريقيا  على حساب كايزر تشيفز الجنوب أفريقى فضلا عن اقتناص كأس السوبر الإفريقي للعام الثاني على التوالي.

وكلل الأهلى مجهوده بالنجاخ بالحصول على المركز الثالث والميدالية البرونزية في فبراير الماضي، ببطولة كأس العالم للأندية التي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة، كما حافظ محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي على مقعد رئاسة النادي الأحمر لمدة 4 سنوات قادمة، وذلك بعد فوزه باكتساح في الانتخابات الأخيرة. الزمالك نجح فريق الزمالك بقيادة مديره الفني الفرنسي باتريس كارتيورن في استعادة درع الدورى المصرى الممتاز الغائب عن جدران ميت عقبة منذ 6 سنوات وتُعد أزمات محمود عبد الرازق شيكابالا لاعب فريق الكرة، هي أبرز ما شهده الفريق خلال العام، حيث شهدت فقرة تسلم درع الدوري مشادة بينه وبين أحمد مجاهد رئيس اللجنة الثلاثية التي تدير الاتحاد المصري لكرة القدم، وعلى إثرها تم توقيع عقوبة إيقاف اللاعب 8 أشهر، ليتم تخفيفها بعد ذلك إلى 8 مباريات.

وتعد أبرز الأحداث الرياذية في 2021 هي عودة مرتضى منصور ومجلسه من جديد، لرئاسة القلعة البيضاء، بعد صدور حكم قضائي يُفيد بعودته، ليفتح الباب أمام الترشح للانتخابات الجديدة والتي ستقام مطلع العام المقبل.

أحداث تاريخية

وشهد 2021 وجه السعد على فريق طلائع الجيش، وذلك بعد تتويجه بأول بطولة في تاريخه، وهي بطولة السوبر المحلي، على حساب الأهلي، حيث انتصر عليه بركلات الترجيح بنتيجة (3-2).

وشهد هذا العام حدثا تاريخيا في نادي سموحة، بفشل فرج عامر رئيس النادي السابق، في الحفاظ على مقعده ليرحل عن مقعده بعد فترة رئاسة امتدت 28 عاما، حيث خسر في انتخابات الجمعية العمومية أمام وليد عرفات.

رحيل النجوم

وشهد هذا العام رحيل العديد من النجوم، حيث رحل عن عالمنا إبراهيم يوسف لاعب ومدرب المحلة السابق في أبريل الماضي أثناء توليه تدريب فريق الصقر اليمني، وفي مايو رحل نجم النادي الأهلي والمصري البورسعيدي السابق مدحت فقوسة، بعد صراع استمر لعدة سنوات مع المرض.

كما شهد شهر مايو أيضا رحيل فاروق السيد نجم منتخب مصر ونادي الزمالك السابق، وفي نوفمبر توفي سمير فرج لاعب نادي البلاستيك السابق، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد وفي ديسمبر الجاري، ودعت الكرة المصرية أدهم السلحدار لاعب النادي الإسماعيلي السابق، وكان آخر الراحلين هذا العام هو أحمد أباظة نجم منتخب مصر ونادي الاتحاد السكندري السابق بعد صراع مع المرض.