الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

لـ 3 أشهر.. “المركزي السعودي” يمدد برنامج تأجيل الدفعات لدعم القطاع الخاص

الجمعة 31/ديسمبر/2021 - 05:48 ص
أصول مصر

أعلن البنك المركزي السعودي في بيان، إنه قرر تمديد برنامج تأجيل الدفعات لدعم تمويل القطاع الخاص لمدة 3 أشهر تنتهي في 31 مارس المقبل.

 

أهداف التمديد

وأشار "المركزي" إلى أن هذا التمديد يهدف إلى دعم المنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة التي ما زالت متأثرة من الإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة جائحة فيروس كورونا.

 

اقرأ أيضا

البنك المركزي السعودي يناقش الابتكار في التقنية المالية

 

وكان البنك المركزي السعودي، أعلن مؤخرا عن إطلاق النسخة الأولى من "منصة البيانات المفتوحة"، مبينا أنها تحتوي على الإحصاءات والمؤشرات الاقتصادية والمالية والنقدية للمملكة.

 

 توفير معلومات وبيانات دقيقة

وأوضح أن هذه الخطوة تأتي كجزء من التزام البنك المركزي بتوفير معلومات وبيانات دقيقة وحديثة للمختصين والمهتمين، وتحقيق أعلى مستويات الشفافية، والاستفادة من أفضل الممارسات الدولية.

 

عدد من المزايا

ولفت إلى أن منصة البيانات المفتوحة تتيح عدداً من المزايا؛ منها، استعراض البيانات والمؤشرات والرسوم البيانية مباشرة من خلال المنصة، وتصفح البيانات على مستويات تفصيلية (Tree Data Structure)، واختيار مجموعة من البيانات والمؤشرات من مختلف القطاعات وعرضها في صفحة واحدة.

 

 سلاسل زمنية للبيانات

هذا بالإضافة إلى أنها تمكّن منصة البيانات المفتوحة من تحميل المعلومات المتاحة بصيغ مختلفة مثل( Excel وCSV)، وتحديد المدة الزمنية، ودورية البيانات والمؤشرات المراد استعراضها أو تحميلها، هذا إلى جانب ذلك، توفّر المنصة أيضاً سلاسل زمنية للبيانات والمؤشرات، بالإضافة إلى خاصية البحث السريع.

 

اقرأ أيضا

استثمارات شركات التقنية المالية بالسعودية تتجاوز 680 مليون ريال

 

تطوير وتحسين

وأشار البنك المركزي إلى أنه سيعمل على تطوير وتحسين الخدمات والمميزات التي توفرها منصة البيانات المفتوحة، حيث ستُضاف واجهة برمجة التطبيقات (API) Application Programming Interface، كما ستُتاح خدمة طلب البيانات للمستخدمين، وإتاحة تحميل البيانات بصيغة (XML).