الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

"ايكيا" السويدية للأثاث ترفع أسعارها بمعدل 9% في 2022

الإثنين 03/يناير/2022 - 06:35 ص
أصول مصر

كشفت مجموعة "إيكيا" السويدية للأثاث أنها ستُضطر لزيادة أسعارها بمعدل 9% في العام الجديد 2022، لمواجهة مشاكل النقص في المواد الأساسية وارتفاع كلفة النقل في الاقتصاد العالمي.

 

اقرأ أيضا:

بعد ميسي.. كورونا يلاحق الظاهرة البرازيلية رونالدو

 

تكاليف مرتفعة

وقدمت شركة "إينغكا غروب" القابضة، التي تشرف على أكثر من 90% من متاجر "إيكيا" في العالم أسفها قائلة: "للأسف، للمرة الأولى منذ أن بدأت تكاليف مرتفعة أكثر بالتأثير على الاقتصاد العالمي، سنضطر أن نحمل زبائننا بعض الزيادات في الكلفة".

 

قيود كبيرة

وبينت الشركة أن إيكيا تستمر في مواجهة قيود كبيرة على النقل والمواد الأساسية التي تزيد الكلفة من دون توقع أن يتوقف ذلك في المستقبل القريب.

 

حدوث اضطرابات

وأشارت إلى أنه من المتوقع حدوث اضطرابات في معظم العام 2022، مبينة أن الزيادات الرئيسية في التكاليف المرتبطة بأسعار النقل والإمدادات يُشعر بها خصوصا في أميركا الشمالية وأوروبا.

 

ولفتت الشركة القابضة إلى أنه سيكون معدّل الارتفاع (بالتكاليف) لدى إينغكا غروب 9% على المستوى العالمي، مع تفاوت بالأسعار بحسب الدول ومجموعة المنتجات، ما يعكس الضغوط التضخمية المحلية.

 

توترات لوجيستية

وتلاحق "إكيا" التكاليف الكبيرة الناتجة عن التوترات اللوجيستية الرئيسية الناجمة خصوصا عن انتعاش الطلب في نهاية المرحلة الأولى من الجائحة، حيث التسارع الحاد في التضخم بجميع أنحاء العالم، عزّزه اضطراب عميق في سلاسل التوزيع ونقص في سلع أساسية للتجارة الدولية.

 

اقرأ أيضا:

وزارة العدل السعودية تعيد 186 عقاراً إلى الدولة

 

ويأتي هذا فيما يرتفع أسعار المواد الأساسية (خشب ونحاس وفولاذ) والطاقة (وقود وغاز وكهرباء)، فيما بلغ معدل التضخم 4,9% خلال عام واحد حتى نوفمبر، وهو رقم قياسي منذ اعتماد العملة الموحدة العام 1999، في منطقة اليورو، فيما وصلت زيادة الأسعار إلى 6,8% الشهر المنصرم مقارنة بشهر نوفمبر 2020، وهو أعلى مستوى لها منذ 39 عاما، في أمريكا.