الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

15 مليار ريال حجم الاستثمارات السعودية في الصناعات التحويلية بنهاية سبتمبر 2021

الجمعة 07/يناير/2022 - 04:52 ص
أصول مصر

كشف تقرير صادر عن المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية في السعودية، أن حجم الاستثمار في صناعة المنتجات التحويلية في المملكة العربية السعودية تجاوز 15 مليار ريال سعودي بنهاية شهر سبتمبر من العام الماضي 2021م.

 

حجم الاستثمارات

وأوضح أن هذا يشكل نسبة 1.13% من إجمالي حجم الاستثمارات في القطاع الصناعي، في حين وصل عدد المصانع المتخصصة بالصناعات التحويلية في المملكة إلى 230 مصنعًا، لافتا إلى أن هذه المصانع المتخصصة بالصناعات التحويلية تسهم في توفير ما يقارب 10 آلاف وظيفة في مختلف المجالات الفنية والميكانيكية والإشرافية.

 

اقرأ أيضا:

المدن الذكية.. حياة آمنة

 

وبين أنه استحوذت فيها الكوادر الوطنية على ما نسبته 27% منها، فيما تعد الصناعة التحويلية نشاطًا قائمًا على معالجة المواد الخام المستخرجة من الطبيعة والمواد الزراعية والنباتية والحيوانية وتحويلها إلى شكل آخر.

 

 

منتجات واسعة

ولفت التقرير إلى أن الصناعات التحويلية في السعودية تشمل نطاقًا واسعًا من المنتجات، من بينها الحلي والمجوهرات، وأدوات وأجهزة الطب والجراحة وطب الأسنان والطب البيطري، والعدسات اللاصقة، وحزم الألياف البصرية، بجانب الدراجات، والدمى، والأراجيح، ومنصات ألعاب الرماية والعديد من المنتجات المستخدمة في الحياة اليومية، أو التي تدخل في عملية تصنيع كثير من المنتجات ذات الأهمية.

 

مصانع وإنتاج

وأوضح أن عدد المصانع المتخصصة في إنتاج الحلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة أو من معادن عادية مكسوة بقشرة من معادن ثمينة تشكَّل النسبة العظمى من المصانع المتخصصة بالصناعات التحويلية بنهاية سبتمبر الماضي، تليها صناعة بعض المنتجات الجاهزة مثل: تفصيل الألبسة، ومن ثم الأدوات والأجهزة الطبية.

 

اقرأ أيضا:

القطاع المصرفي "رمانة ميزان" السوق العقارية

 

حجم الصادرات

وكشف أن حجم الصادرات لنشاط الصناعات التحويلية يتجاوز 436 مليون ريال، لافتًا إلى أبرز الدول المستقبلة لصناعات المملكة التحويلية، أمريكا، وبلجيكا، والسودان، والإمارات العربية المتحدة، والكويت، ومصر، ومملكة البحرين، فيما تتصدر قائمة المنتجات التحويلية التي تُصدَّر إلى خارج المملكة السبائك الذهبية، وأطقم الألبسة وخاصة تلك المستخدمة للعمليات الجراحية، وفرش الأسنان.