الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

بـ 2.21 مليار دولار.. بيع نصف أسهم المملكة القابضة السعودية في فنادق فور سيزونز

السبت 08/يناير/2022 - 05:55 ص
أصول مصر

أعلنت شركة المملكة القابضة بيع نصف أسهمها في فنادق فور سيزونز، مشيرة إلى أنها جمعت عائدات نقدية بقيمة 8.21 مليار ريال سعودي (2.21 مليار دولار) من البيع، وفقًا لإيداع في البورصة.

 

مكاسب متوقعة

وأوضحت الشركة السعودية أن المكاسب المتوقعة البالغة 5.9 مليار ريال سعودي سيتم الاعتراف بها في الربع الأول من عام 2022، فيما ستحتفظ شركة السعودية بنسبة 23.8 في المائة في شركة فور سيزونز القابضة من قبل إحدى الشركات التابعة لها شركة المملكة للاستثمار.

 

اقرأ أيضا:

معدل التوظيف في الولايات المتحدة ينمو بأقل من المتوقع

 

قرار البيع

من جانبه أشار الرئيس التنفيذي طلال الميمان في مقابلة سابقة مع "العربية"، إن قرار الشركة ببيع نصف أسهمها في سلسلة فنادق فورسيزونز إلى شركة بيل جيتس «كاسكيد انفستمنت ذ م م» اتخذ لتحقيق عائد للمستثمرين.

 

عائدات الصفقة

وبين، أن عائدات الصفقة ستستخدم في القيام باستثمارات جديدة  وزيادة مراكز المملكة القابضة في بعض استثماراتها الحالية ، وسداد بعض الديون، فيما تقدر الصفقة فور سيزونز بمبلغ 10 مليارات دولار. وستزيد حصة كاسكيد إلى 71.25 بالمئة.

 

فورسيزونز

يشار إلى أنه بموجب صفقة بقيادة شركة كاسكيد والمملكة القابضة، تم الاستحواذ على فورسيزونز في عام 2007، وهي الشركة التي أسسها الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال، مع الإشارة إلى أن الملاك الجدد استثمروا في توسع الشركة، وفتحوا عقارات في أسواق جديدة واستفادوا من طفرة في السفر الفاخر.

وعند استحواذ شركة كاسكيد وشركة المملكة، أدارت فورسيزونز 74 فندقًا بجانب إدارتها الآن 121 فندقًا، مع 50 عقارًا آخر قيد التطوير، فضلا عن أنها وسعت أعمالها إلى العقارات، واضعة اسمها في المنازل والمجتمعات الفاخرة.

 

اقرأ أيضا:

بنسبة 4.9 %.. “بيتكوين” تسجل أدنى مستوى لها منذ سبتمبر

 

هذا وتتضمن الصفقات الأخرى التي أبرمتها الشركة السعودية مؤخرًا حصة قدرها 270 مليون دولار في خدمة بث الموسيقى Deezer وبيع حصتها في روتانا ميوزيك لمجموعة وارنر ميوزيك في فبراير 2021.