الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزير الأوقاف للآئمة: الدعوة أمانة أمام الله حافظوا عليها

الخميس 13/يناير/2022 - 07:46 م
وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

قال محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن الإتقان وسرعة الإنجاز أهم عناوين الجمهورية الجديدة ، مشيرا الى أن الوظيفة العامة أمانة ومسئولية ولذا تواصل الوزارة برامج التأهيل والتدريب وجهود تجديد الخطاب الديني ومكافحة التطرف.

جاء ذلك خلال اجتماعه بقيادات المديريات الإقليمية ومديري مناطق هيئة الأوقاف المصرية بأكاديمية الأوقاف الدولية اليوم الخميس.

 

وخلال الاجتماع أشار جمعة إلى أن ما كان ينجز في سنوات ينجز الآن في شهور ، وليس هناك مجال لأي تراخ أو كسل، والأمر ليس مجرد سرعة الإنجاز فقط، بل سرعة الإنجاز والإتقان.

وأكد أن الوظيفة العامة هي أمانة ومسئولية كبيرة أمام الله (عز وجل)، ثم أمام الوطن والقانون والضمير الإنساني، واحترام الإنسان لنفسه يقتضي الوفاء بمتطلباتها على أكمل وجه مستطاع ، متابعا: "اجتماعنا المشترك اليوم بين قيادات الأوقاف يهدف إلى تعظيم أوجه التعاون بين الوزارة والجهات التابعة لها.. أننا كفريق عمل في الأوقاف نعمل على تعظيم عوائد الوقف ، وصرفها في مصارفها الشرعية وفق شروط الواقفين بدقة وأمانة ، كما نعمل على ضبط شئون المساجد ولا سيما ما يتعلق بضوابط خطبة الجمعة ، وعملية التدريب والتأهيل المستمر لرفع مستوى جميع العاملين بالأوقاف وتعظيم النموذج المرئي في الدعوة".

وقال: "ينبغي أن نضاعف جهودنا ، وأن نحمد الله (عز وجل) أن استخدمنا ، حيث يقول سبحانه : "يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُل لَّا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُم بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ" فالاستخدام نعمة تستوجب الشكر بمزيد من العطاء ، حيث يقول (صلى الله عليه وسلم) : "إذا أحبَّ اللهُ عبدًا عسَّله قالوا : وما عسَّله يا رسولَ اللهِ ؟ قال : يُوفِّقُ له عملًا صالحًا بين يدَيْ رِحلتِه حتَّى يرضَى عنه جِيرانُه أو قال : من حَولَه" ، والنعمة تدوم بالشكر ، وشكر النعمة يكون باستخدامها ، فشكر العلم بالتعليم ، وشكر المال الإنفاق ، وشكر الإدارة هو القيام بحقها ، حيث يقول تعالى: "هَا أَنتُمْ هَؤُلَاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنكُم مَّن يَبْخَلُ وَمَن يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنتُمُ الْفُقَرَاءُ وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُم" ، فمجالات الإنفاق لا تنحصر في المال فحسب بل تتعداه إلى غيره".

 

وفيما يخص الجانب الدعوي أكد على ضرورة الالتزام بضوابط خطبة الجمعة وقتًا وموضوعًا وانضباطًا، وفيما يتعلق بالتدريب نوه الوزير إلى أنه قد تم اعتماد الدفعة الرابعة من الأئمة والواعظات للدورة المتكاملة بأكاديمية الأوقاف الدولية والتي ستبدأ دوراتها مطلع فبراير المقبل ، كما يجري الإعداد لاستقبال مجموعة من الأئمة الفلسطينيين وعددهم ( 19 ) إمامًا للتدريب في الفترة من 1 فبراير حتى 15 فبراير 2022م للتدريب بأكاديمية الأوقاف الدولية.