الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

مشكلات بـ"الجملة" تواجه شركات السياحة لتنظيم عمرة هذا الموسم

الأحد 16/يناير/2022 - 11:00 م
أصول مصر
 

لم تتمكن شركات السياحة حتي الآن من الإعلان عن برامج العمرة واسعار هذه البرامج نظرا لوجود عدوة مشكلات تواجه الشركات تجعلها لا تستطيع عمل اسعار برامج.

يقول باسل السيسي عضو غرفة شركات السياحة إن أسعار خدمات التحاليل المطالب أن يقوم بها المعتمر وبوليصة التأمين تعتبر مرتفع الثمن حظا ، ولا يمكن لأي شركة أن تقوم بها بمفردها ، ومشيرا الي أن الشركات تنتظر أن تعلن الغرفة الاتفاق مع معمل لإجراء التحاليل وشركة تأمين لعمل بوالص تأمين على الحياة المعتمرين بحيث لا تتم بشكل فردي.

وتشترط المملكة على المعتمرين القادمين من الخارج والمحصنين بجرعات اللقاحات المعتمدة لدى منظمة الصحة العالمية، يتم تطبيق إجراءات الحجر المؤسسي لهم لمدة 3 أيام، وبعد 48 ساعة من الحجر المؤسسي يتم تقديم شهادة فحص مخبري PCR سلبية، ليتوجهوا مباشرة بعد ذلك لأداء مناسك العمرة

ويؤكد عضو غرفة الشركات أن الضوابط أوجدت مشكلة لأغلب أصحاب الشركات ومنعت أصحاب الشركات من القيام بالاشراف على برامج العمرة بنفسهم ، حيث تشترك أن يكون المشرف على رحلات العمرة موظف ومقيد لدي وزارة السياحة من قبل وقام بالاشراف على رحلات عمرة في ي سنوات سابقة، مما يعني حرمان أغلب أصحاب شركات السياحة من القيام بدور الاشراف.

وتشترط الضوابط التي وضعتها وزارة السياحة حرمان الشركة التي ليس لديها مشرفين مقيدين لدي الوزارة من الحصص.

ويلفت السيسي الي وجود مشكلة أخري وهي عدم كفاية اعداد الوكالات السعودية حيث أعطت المملكة الحق ل180شركة القياان بعمل عقود وكالة مع شركات السياحة في الخارج، وبحيث لا يزيد عن عدد الشركات التي تتعاقد معهم في كل دولة عن 5 شركات بما عمي أن 900 شركة فقط من القيام بعمل عقود وكالة م عن الجانب السعودي في حين ان عدد شركات السياحة يقترب من نحو الفين شركة.

ومن جانب آخر قال أحمد إبراهيم، عضو لجنة تسيير غرفة شركات السياحة إن  المجلس عرض على وزارة السياحة تصور لما يمكن أن تتم به  عمل  اجراء التحاليل المطلوبة من كل معتمر وكذلك بوليصة التأمين ، متوقعا أن يكون هناك رد بحلول نهاية الأسبوع القادم الطريقة التي سيتم بها إنهاء هذه الإجراءات لكل معتمر .

يذكر أن وزير السياحة خالد العناني اجتمع اليوم مع رئيس اللجنة العليا الجخ ايمان قنديل وعدد من أعضاء اللجنة ورئيس اتحاد الغرف السياحية لمناقشة الاستعدادات والإجراءات الاحترازية استعداد لانطلاق الموسم المقرر له أن يبدأ مع بداية شهر رجب.