الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

احتياطات على طلاب المدارس الالتزام بها للوقاية من كورونا

الجمعة 21/يناير/2022 - 06:03 ص
خالد عبد الغفار
خالد عبد الغفار

أعلنت وزارة الصحة والسكان 5 إحتياطات هامة على الطلاب الالتزام بها عند ذهابهم لأداء امتحانات التيرم الأول للسنة الدراسية الحالية، ويأتى ذلك بالتزامن مع جائحة كورونا، وتتضمن الاحتياطات ضرورة ارتداء الكمامة الواقية، وتوفير مطهر لليدين – كحول- ومناديل ورقية، وأدوات الامتحان المطلوبة حتى لا يتم اللجوء إلى استعارة أدوات من زملاء أخرين، وأيضاً توفير زجاجة مياه شخصية.

وكان الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، قد ناشد المواطنين بضرورة تلقي لقاحات فيروس كورونا، والتى تساهم في حماية جميع أفراد الأسرة من الإصابات الشديدة بفيروس كورونا ومتحوراته، وأكد وزير التعليم العالى، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، على مأمونية جميع  اللقاحات المتوافلاة في مصر، وحصولها على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية، وهيئة الدواء المصرية.

كما أكد توافر كافة أنواع اللقاحات، مشيراً إلى أن عدد جرعات لقاحات فيروس كورونا التى وصلت إلى مصر بلغ إجماليها حتى الآن 132 مليونًا و105 آلاف و180 جرعة، متضمنة اللقاحات تامة الصنع والمواد الخام المعدة للتصنيع بخطوط إنتاج الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا".

لافتًا إلى أن عدد الجرعات التي جرى استهلاكها، سواء جرعة أولى أو ثانية أو تنشيطية بلغت 61 مليونًا و362 ألفًا و576 جرعة.

وكانت وزارة الصحة قد وجهت فى وقت سابق رسالة هامة لجميع الأسر المصرية بشأن تلقى لقاح كورونا، وقالت إنه  يجب الحرص الشديد على تلقي لقاح كورونا، لأنه وسيلة هامة للحماية من العدوى.   وأضافت أن الحرص على التطعيم يضمن أعلي نسب حماية ووقاية من الفيروس، وأشارت إلى أن اللقاح متاح لمن هم فى أعمار 12 إلي 18 عاماً، وللأعمار الأكبر من 18 عاماً مجاناً في المراكز الثابتة والمتحركة .   وأكدت أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.   وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن الفيروس والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.