الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

البترول يتراجع 2.8% اليوم الجمعة

الجمعة 21/يناير/2022 - 06:58 ص
أسعار البترول
أسعار البترول

على غير المتوقع تراجعت أسعار النفط اليوم الجمعة، بعد ارتفاعها إلى أعلى مستوى في 7 سنوات هذا الأسبوع، حيث دفعت زيادة في مخزونات الخام والوقود الأميركية المستثمرين لجني أرباح من الصعود.

وزادت المخزونات في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، 5.9 مليون برميل، وصولاً إلى أعلى مستوى منذ فبراير 2021، كما زادت مخزونات الخام 515 ألف برميل الأسبوع الماضي، مخالفة التوقعات في القطاع.

وأظهرت البيانات انخفاضاً محدوداً في استهلاك الخام في مصافي التكرير، ما يشير إلى تراجع في الطلب.

من جانبها قالت وكالة الطاقة الدولية، إنه من المتوقع أن يتجاوز المعروض النفطي الطلب قريباً، ومن المنتظر أن يضخ بعض المنتجين الخام عند أعلى المستويات على الإطلاق أو فوقها، فيما يصمد الطلب رغم انتشار المتحور أوميكرون من فيروس كورونا.  

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 2.46 دولار، بما يعادل 2.8% إلى 85.92 دولار للبرميل، وكانت العقود قد نزلت في وقت سابق 3%، في أكبر تراجع منذ 20 ديسمبر الماضى.

ولامس خام القياس العالمي 89.50 دولار للبرميل يوم الخميس، المستوى الأعلى منذ أكتوبر 2014.

وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.61 دولار، بما يعادل 3.1%، إلى 82.94 دولار للبرميل، وهبطت عقود الخام الأميركي في وقت سابق 3.2%، وهو أيضا أكبر تراجع منذ 20 من ديسمبر الماضى، بعد ارتفاعها لأعلى مستوى منذ أكتوبر 2014 يوم الأربعاء.

ويبدو أن زيادة أسعار الخام في الآونة الأخيرة فقدت الزخم يوم الخميس، عندما أنهى برنت والخام الأميركي جلسة التداول بخسائر بسيطة.

وكان خاما القياس قد ارتفعا أكثر من 10% منذ بداية العام وسط مخاوف من شح الإمدادات.

وتركزت أغلب توقعات المحللين الاقتصاديين خلال الأسابيع القليلة الماضية على ارتفاع شبه مؤكد فى أسعار النفط، مدعوماً بنمو الطلب العالمى القوى على الوقود، ومارست الولايات المتحدة ضغوطاً على أوبك لزيادة الإنتاج والعمل على تحجيم الارتفاع الأخذ فى التزايد فى أسعار الطاقة، ما يؤثر على أسعار المستهلكين ويساهم فى زيادة معدلات التضخم وهو ما عانى منه الاقتصاد الأمريكى الساعى إلى التعافى من جائحة كورونا