الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

تذبذب أسعار البترول للأسبوع الخامس على التوالي

السبت 22/يناير/2022 - 03:33 ص
تذبذب أسعار البترول
تذبذب أسعار البترول

تذبذبت أسعار البترول لليوم الثاني على التوالي، بضغط الزيادة غير المتوقعة في مخزونات الخام الأميركية، في حين جنى المستثمرون الأرباح من صعود الأسعار إلى أعلى مستوى في سبع سنوات في وقت سابق من الأسبوع.

ومع ذلك ارتفع خام القياس لخامس أسبوع على التوالي، محققاً نحو 2% هذا الأسبوع، وارتفعت الأسعار بأكثر من 10% منذ بداية العام وسط مخاوف من شح الإمدادات.

 

إقرأ أيضاً.. ميناء دمياط يستقبل ناقلتين لتحميل الغاز والإثيلين

 

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 49 سنتا أو 0.6% ليستقر السعر عند 87.89 دولار للبرميل في حين انخفض خام غرب تكساس الوسيط 41 سنتا أو 0.5% ليستقر عند 85.14 دولار للبرميل.

وفي وقت سابق من الأسبوع ارتفع كل من برنت وغرب تكساس الوسيط إلى أعلى مستوى لكل منهما منذ أكتوبر 2014.

وتصاعدت المخاوف بشأن الإمدادات هذا الأسبوع بعد أن هاجمت جماعة الحوثي اليمنية دولة الإمارات، ثالث أكبر منتج في منظمة أوبك، بينما حشدت روسيا، ثاني أكبر منتج للنفط في العالم، قوات بأعداد كبيرة بالقرب من حدود أوكرانيا مما يثير مخاوف من غزو محتمل.

 

إقرأ أيضاً.. ارتفاع أسعار المعادن.. والقصدير يحقق رقمًا قياسيًّا

 

كانت وكالة الطاقة الدولية قد قالت الأربعاء، إنه من المتوقع أن يتجاوز المعروض النفطي الطلب قريباً،  إذ أن من المنتظر أن يضخ بعض المنتجين الخام عند أعلى المستويات على الإطلاق أو فوقها، فيما يصمد الطلب رغم انتشار المتحور أوميكرون من فيروس كورونا.

وقالت الوكالة هذا الأسبوع، إن مجموعة أوبك فوّتت أهدافها الإنتاجية بواقع 790 ألف برميل يومياً في ديسمبر، في وقت وجدت فيه بعض الدول المنتجة في غرب أفريقيا مثل نيجيريا وأنجولا صعوبات في زيادة الإنتاج.

ورغم توقعات أغلب المحللين الاقتصادين زيادة أسعار البترول تحت ضغط الطلب العالمى القوى على الطاقة، إلا أن تذبذب أسعار الذهب الأسود تبقى التنبؤات بشأن أسعاره قيد المناقشة المستمرة، خاصة مع عدم تعافى الاقتصاديات العالمية من الجائحة بشكل كامل، ومواجهة العديد من الاقتصاديات العالمية تداعيات فيروس كورونا، بالإضافة إلى انتشار متحور دلتا وأوميكرون فى العديد من الدول.