الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

التضخم يحكم قبضته على تحركات الأسواق الروسية

الخميس 27/يناير/2022 - 05:10 ص
الأسواق الروسية
الأسواق الروسية

مع استمرار الارتفاع القوى للتضخم الأسبوعي، وتصاعد التوترات بشأن أوكرانيا، يزيد الرهان على تحركات أكثر تشدّداً من البنك المركزى الروسى.

إقرأ أيضاً.. "المركزي الروسي" يدعو إلى حظر تعدين العملات الرقمية

وارتفعت أسعار المستهلكين 0.22% خلال الأسبوع المنتهي في 21 يناير، مقارنة مع 0.1% خلال الأسبوع الممتد من 11 - 14 يناير، كما أفادت "دائرة الإحصاء الفيدرالية" في وقت متأخر أمس الأربعاء.

وقالت إن أسعار العديد من المواد الغذائية بما في ذلك القمح الأسود والسكر والفواكه والخضروات مثل الطماطم والجزر والملفوف استمرت في الارتفاع.

إقرأ أيضاً.. بايدن: روسيا ستواجه عقوبات اقتصادية قاسية إذا غزت أوكرانيا

وقالت وزارة الاقتصاد إن التضخم السنوي بلغ 8.64% في 21 يناير ارتفاعاً من 8.62% في 14 يناير.

وتتوقع صوفيا دونيتس الخبيرة الاقتصادية في "رينيسانس كابيتال" بلوغ التضخم ذروته في وقت لاحق من هذا الشهر حيث تشير اتفاقيات أسعار الفائدة الآجلة لارتفاع بنحو 200 نقطة أساس خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وقالت دونيتس من موسكو: "الأوضاع الجيوسياسية وحالة عدم اليقين بشأن تطور العلاقات الخارجية تطغى على العوامل المحلية وتدفع البنك المركزي ليكون أكثر تشدداً".

ظل التضخم أكثر من ضعف هدف "بنك روسيا" البالغ 4% رغم رفع الفائدة 425 نقطة أساس خلال العام 2021. وقد تراجع الروبل هذا الشهر بأكثر من 6% مقابل الدولار ليسجل أسوأ أداء بين عملات الأسواق الناشئة بعدما توعدت الولايات المتحدة بفرض عقوبات على روسيا في حالة غزو أوكرانيا.

وقالت أولغا بيلينكايا، الاقتصادية في شركة الاستثمار "فينام" في موسكو: "المخاطر الجيوسياسية تسبب ضعف حاد للروبل ما يزيد من تعقيد الوضع وتعزيز ارتفاع التضخم".

وأضافت بيلينكايا، أن الأسواق "تفترض ارتفاع معدل الفائدة القياسي إلى 10% بدلاً من المعدل الحالي البالغ 8.5%".

تصاعدت التهديدات بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا حيث وضعت الولايات المتحدة آلاف من القوات في حالة تأهب لاحتمال نشرها في أوروبا وهددت بفرض عقوبات على الرئيس فلاديمير بوتين كما أرسلت أسلحة إلى كييف في الوقت الذي تواصل فيه روسيا حشد أكثر من 100 ألف جندي بالقرب من الحدود رغم نفيها وجود خطط لغزو أوكرانيا.