الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

بـ7 ملايين طن.. "أرامكو" السعودية تبدأ في مشروع “الكربون”

الجمعة 28/يناير/2022 - 12:09 ص
أصول مصر

كشف النائب الأعلى للرئيس للخدمات الفنية في أرامكو، أحمد السعدي، إن قرار أرامكو بأن تصل بعملياتها إلى صافي صفر انبعاثات في غضون أقل من ثلاثة عقود كان قرارا محوريا، وهذا القرار لم يتخذ خلال فترة زمنية قصيرة.

 

بنسبة 6.9%.. الاقتصاد الأمريكي يحقق أعلى نمواً في 37 عاماً

 

وأوضح أنه تمت مناقشة والتباحث حوله ذهابا وإيابا في مستويات مختلفة داخل الشركة وفي مجلس الإدارة لفترة امتدت إلى نحو 18 شهرا، الى أن تم التوصل إلى الصيغة النهائية التي "أعطتنا الثقة للإعلان عن طموحنا بالوصول إلى صافي صفر انبعاثات كربونية في النطاقين الأول والثاني، وذلك من دون أن نتجاهل النطاق الثالث".

 

بـ 552.8 مليون جنيه.. "العقارات" يتصدر ترتيب القطاعات المتداولة بالبورصة

 

وذكر أن الاستراتيجية الخاصة بالشركة تم تطويرها بشكل دقيق قائلا:"لدينا عدة أدوات أساسية لتحقيقها والتي ستدفعنا باتجاه الوصول إلى مستهدفاتنا، الأداة الرئيسية ستكون تقنية احتجاز الكربون واستغلاله، هذه التقنية لديها القدرة على احتجاز كميات ضخمة من ثاني أكسيد الكربون بالنظر إلى حجم أعمالنا".

 

قروض الرهن العقاري في أمريكا تهبط للمرة الأولى خلال شهر

 

وبين أن أرامكو بدأت بالفعل بوضع المخططات الهندسية والتصميمة لأول مشروع "سيعطينا زيادة معتبرة في قدراتنا على احتجاز وتخزين الكربون، والذي ستصل قدرته إلى 7 ملايين طن سنويا من ثاني أكسيد الكربون المحتجز من عملياتنا، وهذه تعتبر خطوة أولى من سلسلة خطوات مقبلة.

 

2.7 مليار جنيه إجمالي الضرائب والرسوم بجمارك السخنة خلال ديسمبر 2021

 

ولفت إلى أن عمل أرامكو على هذا الصعيد يتجاوز الأعمال الهندسية. "إذ بدأنا بالنظر مع الحكومة في تسعير الكربون والمحفزات المطلوبة لضمان تحقيق هذا الملف العوائد الاقتصادية المرتقبة، ونحن نحاول تناول هذا الملف من ناحية مبتكرة. حيث إننا لن نقوم بأنفسنا بتنفيذ هذا المشروع".

 

تخصيص مليار يورو لمشروعات البنية التحتية بمجال الطاقة بأوروبا

 

وأضاف: "بل نعمل على جذب مستثمرين، لنتشارك وإياهم لبناء قدرات لاحتجاز الكربون وتخزينه كخدمة مقدمة ليس فقط لأرامكو بل للقطاع الصناعي بأكمله في السعودية، لأن طموحنا هو لخدمة المملكة ككل في هذا الملف لاسيما في ضوء الحجم الكبير للقطاع الصناعي في السعودية".