الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

60 مليار دولار عائدات مطوري "أبل ستور" في 2021

السبت 29/يناير/2022 - 02:49 ص
ابل ستور
ابل ستور

أعلنت شركة "أبل" الأمريكية، المصنعة لهواتف أيفون، إن المطورين حققوا عائدات أكثر من 260 مليار دولار منذ إطلاق متجر التطبيقات الخاص بها في عام 2008، بزيادة حوالي 60 مليار دولار عن الرقم الذي أبلغت عنه العام الماضي.

وأصدرت الشركة المصنعة لهواتف "أيفون" هذا الإعلان/ مؤخراً، كجزء من ملخص أداء خدماتها الرقمية خلال عام 2021.

وقالت الشركة إن متجر التطبيقات حقق "رقماً قياسياً سنوياً جديداً لأرباح مطوري متجر أبل (App Store) في العام الماضي".

كما ارتفعت مبيعات "متجر التطبيقات" بين عشية عيد الميلاد وليلة رأس السنة الجديدة برقمين مقارنة بالفترة نفسها قبل عام.

لم تذكر "أبل" مقدار ما حققته خلال ذلك الأسبوع في عام 2021، لكنها قالت سابقاً إنها حققت 1.8 مليار دولار خلال تلك الفترة من عام 2020.

وقالت شركة "أبل" إنه ليس من الممكن استنتاج حصة الشركة من تلك الإيرادات. أصبحت عمولات الشركة من "متجر التطبيقات" مثيرة للجدل بشكل متزايد، وكانت مشكلة في معركتها القانونية مع شركة "إيبك غايمز" (Epic Games) صانعة لعبة "فورت نايت"، حيث تتقاضى "أبل" رسوماً بنسبة 15% أو 30% من المطورين، اعتماداً على مقدار الإيرادات التي يحققها المطور، أو إذا كان التطبيق يقدم اشتراكاً يستخدم لأكثر من عام.

وقالت "أبل" أيضاً إنه تم تخزين 30 مليون تذكرة وصول إلى الأحداث واستخدامها في تطبيق "واليت" (Wallet) الخاص بها في جميع أنحاء الولايات المتحدة وكندا العام الماضي، وأن تطبيق "أبل بوكس" (Apple Books) لديه 100 مليون مستخدم شهرياً.

كشفت شركة أبل الأميركية عن مبيعات قياسية خلال الربع الأخير من 2021 محققة أرباحا فاقت التوقعات، بأرباح فصلية بـلغت 34.6 مليار دولار، بينما تتغلب على النقص العالمي المكلف في رقائق الكمبيوتر.

  وسجلت أسهم أبل ارتفاعات بنحو 5% في تعاملات ما بعد الإغلاق، مما يعوض نصف خسائرها على مدار العام، حيث جاءت المكاسب بعد أن أعلنت الشركة عن طموحاتها في مجال الواقع المعزز.

من جهتهم ذكر محللون إن الشركة المصنعة لهواتف آيفون، وهي أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، تعاملت مع تحديات سلاسل التوريد مثل إغلاق المصانع وتأخير الشحن الناجم عن جائحة فيروس كورونا على نحو أفضل من نظيراتها.