السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

"الصحة" تنصح السيدات: تجنب الأدوية المؤثرة على الهرمونات يجنب الإصابة بسرطان الثدي

السبت 29/يناير/2022 - 07:44 م
وزارة الصحة
وزارة الصحة

وجهت وزارة الصحة والسكان نصيحة للسيدات تتعلق بتجنب استخدام الأدوية التى تؤثر على الهرمونات لفترة طويلة، لأن ذلك يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدى، وأشارت إلى أن مبادرة صحة المرأة تقدم خدماتها بالمجان، وفق أحدث البرتوكولات العلاجية .

وقالت الوزارة إن العلاج الإشعاعي لعلاج سرطان الثدى مطلوبًا للمساعدة في التقليل من فرصة معاودة المرض ظهور مرة أخرى.

وأضافت قائلة: لا تنسي أن الكشف المبكر والمتابعة تساعدك في اكتشاف المرض وعلاجه بطريقة أفضل.

وقالت وزارة الصحة والسكان، إنه يجب المتابعة المستمرة مع الطبيب بعد التعافي من سرطان الثدى وتابعت الوزارة موجهة حديثها للسيدات: "بعد التعافي من سرطان الثدي ستكونين بحاجة إلى المتابعة المستمرة مع طبيب متخصص".

وتابعت: مواعيد الوحدات الصحية التابعة لمبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة يوميًا ماعدا الجمعة من الساعة 9 صباحًا حتى 3 مساءً.

هذا وأطلقت وزارة الصحة والسكان، اليوم، 7 قوافل طبية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية "حياة كريمة"، للكشف والعلاج مجانًا فى التخصصات الطبية المختلفة، ويستمر عمل القوافل لمدة يومين تبدأ من اليوم السبت.   وقالت الوزارة إن التخصصات الطبية تشمل "النساء والولادة وخدمات تنظيم الأسرة والأطفال والباطنة والأنف والأذن والعظام والجراحة والرمد الأسنان والقلب والجلدية، بالإضافة إلى خدمات الأشعة والتحاليل".  

وأضافت أن المحافظات المقرر إجراء القوافل بها تشمل سوهاج وكفر الشيخ وبنى سويف وأسيوط والأقصر والفيوم والقليوبية.   يذكر أن مبادرة حياة كريمة تقدم خدمات طبية وعلاجية للمواطنين بالمجان، على أن تجرى إحالة الحالات التى تتطلب الرعاية إلى المستشفيات.

وأطلق الرئيس عبدالفتاح السيسى في مستهل سنة 2019 مبادرة حياة كريمة، وحث مؤسسات وأجهزة الدولة بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدنى لتوحيد الجهود بينهما، والتنسيق المُشترك لإطلاق مبادرة وطنية على مستوى الدولة لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجاً .

وفور اطلاق الرئيس لمبادرة حياة كريمة تحركت كل اجهزة الدولة فى اتجاه تنفيذ تلك المبادرة لتحقيق أهدافها والوقوف بجانب الفئات الاكثر احتياجا فى كل المجالات كالصحة والتعليم والسكن .

وخصصت الحكومة 103 مليار جنيه لمبادرة 'حياة كريمة' لغير القادرين وتطوير القرى الأكثر إحتياجاً وتوفير كافة المرافق والخدمات الصحية والتعليمية والأنشطة الرياضية والثقافية.

وتهدف المبادرة لتوفير حياة كريمة للفئات الأكثر احتياجا فى 2019، وتشارك منظمات المجتمع المدني في تنفيذها