الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

"أصول مصر" ترصد أسعار برامج العمرة السياحية

الإثنين 31/يناير/2022 - 06:31 م
أصول مصر

بدأت بعض شركات السياحة في الإعلان عن برامج لتأدية مناسك العمرة بداية من النصف الثاني من فبراير ، على الرغم من أن برامج العمرة من المفترض أن تبدأ من ٣ فبراير .

وأكد عدد من رؤساء الشركات أنه من الصعب بدء برامج العمرة في ذلك التوقيت، في الوقت الذي لم تعلن فيه وزارة السياحة وغرفة الشركات عن الرسوم الخاصة بهم، كما لم يتم تحديد تكلفة رسوم وثيقة التأمين التي سيتعين على كل معتمر شرائها.

وأعلنت بعض الشركات عن أسعارها التي بلغت مستوي الثلاث نجوم لمدة ١٥ يوماً للغرفة الزوجي بسعر ٣٧٥٠٠، والغرفة الثلاث ٣٦ ألف جنيه، والغرفة الرباعي ٣٤٥٠٠ جنيه، وبلغت تكلفة البرنامج ٤ نجوم لمدة ١٥ يوماً للغرفة الزوجي ٤٠ ألف جنيه، والغرفة الثلاثي ٣٧٥٠٠ جنيه، وبلغت تكلفة البرنامج خمس نجوم للغرفة الثنائية ٤١٥٠٠ جنيه، والثلاثية ٣٩٥٠٠، والرباعية ٣٨٠٠٠ جنيه.

وقال علاء الغمري، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، إن الشركات التي قامت بتوثيق عقودها مع الجانب السعودي من الممكن أن تعلن أسعارها، على الرغم من عدم تحديد تكلفة وثيقة التأمين، حيث يتم إحضار الوثيقة قبل السفر مباشرة .

وتوقع عدم بدء رحلات العمرة قبل منتصف فبراير، موضحاً أن أغلب الشركات ما زالت في مرحلة توثيق العقود.

واتفق باسل السيسي، نائب رىيس مجلس إدارة الغرفة السابق، مع رأي “الغمري” قائلاً: الشركات حتي تنتهي من تسعير برامجها وتسويقها لن يكون السفر متاح لراغبي تأدية العمرة قبل منتصف فبراير.

ولفت إلي أنه في غضون الـ ٤٨ ساعة القادمة سيتم الإعلان من جانب غرفة شركات السياحة عن تكلفة وثيقة التأمين .

وفى وقت سابق كشف مصدر مسئول بغرفة شركات السياحةعن أن الغرفة بصدد الاتفاق مع أحد شركات التأمين للتعاقد مع الغرفة لعمل بوالص تأمين على المعتمرين قبل السفر، كما تشترط الضوابط التي وضعتها المملكة. وقال المصدر في تصريحات خاصة "لأصول مصر"، أنه ليس شرطاً أن تكون الشركة من أحد شركات القطاع العام، مشيرا إلى أنه خلال أيام سيتم الإعلان عنها.

ولفت إلى أن الغرفة سترسل منشور للشركات توضخ فيه المعامل المعتمدة لعمل تحاليل pcr المطلوبة من المواطنين قبل السفر لأداء مناسك العمرة، موضحا أن وزارة الصحة لديها نموذج معتمد لشهادات الـ pcr لن يعتد بغيره في المطارات.

وتشترط  الضوابط لهذا الموسم على ضرورة تلقي المعتمر لجرعات اللقاح المعتمدة ضد فيروس كورونا بما فيها الجرعة التعزيزية، وذلك (لمن مر على تلقيه الجرعة الأخيرة من اللقاح 6 أشهر)، مع وجوب حصول المعتمر على شهادة طبية صادرة من أحد المراكز المعتمدة التابعة لوزارة الصحة والسكان المصرية، وضرورة إجراء المعتمر لتحليل PCR قبل سفره الى الأراضي المقدسة بـ72 ساعة، وتحليل آخر قبل عودته إلى مصرمن المملكة العربية السعودية، إلى جانب إجراءه لتحليل ID Now COVID-19Test عند الوصول الى المنافذ المصرية.

من جانب أخر قال باسل السيسي، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، إن المهلة التي حددتها وزارة السياحة للشركات للانضمام إلى بوابة العمرة تنتهي الثلاثاء القادم، بعد غد الموافق (25 يناير الجاري)، ولن يحق لأي شركة لم تتمكن من الانضمام إلي بوابة العمرة من تنظيم برامج عمرة لهذا الموسم.

وأضاف أنه تم المواقة على زيادة عدد الشركات التي تتعاقد مع كل وكيل سعودي إلى 7 شركات، وكانت تشترط المملكة ألا يزيد عدد الشركات التي يتعاقد معها الوكلاء السعودين من الشركات التي لها رخصة للقيام بأعمال الوكالة عن 5 شركات في كل دولة، حيث يصل أعداد الوكلاء إلى 190 وكيل مما كان سيتسبب في عدم تمكن شركات السياحة المصرية والتي تقترب من نحو الفين شركة تنظم برامج العمرة مع عمل عقود وكالة.