الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

وزير البترول: الصادرات قفزت العام الحالي ورفضنا تصدير الغاز عام 2020

الثلاثاء 01/فبراير/2022 - 01:50 ص
أصول مصر

قال  المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية،فيما يخص  تقرير  أوبك الذي ذكر أن صادرات مصر من الغاز حققت طفرة وقفزة كبيرة بنسبة 300%  ، ان  المقارنة في التقرير  هي  مقارنة  كل ربع  بنظيره من العام السابق  .

واضاف طارق الملا خلال تصريحات تلفزيونية،  ان سنة  2020 كانت مصر  فى قلب  جائحة كورونا  والاقتصاد العالمي  يشهد حالة من الركود  وكانت الأسعار العالمية منخفضة للغاية  سواء  للبترول والغاز ، و  لهذه الاسباب لم يتم الاقدام  على تصدير الغاز والبترول  بأقل من أسعاره فى السوق  وبالتالى لم يتم التصدير ،ومع التغير وخاصة  من النصف الثاني من عام  2021  اعتبارا من شهر يوليو  عادت الأسعار للارتفاع بسبب ما تعرضت له أوروبا  والغاز الروسي  ، وبالتال  تم تعظيم الصادرات .

واشار طارق الملا ، ان  الزيادة الكبيرة فى  كمية الصادرات تعود لمقارنة  الربع  محل  النسبة بنظيره من عام 2020   والذي كان في عمق أزمة الجائحة، و أنه في الفترة من يوليو  إلى سبتمبر  الماضيين لم يكن تأثير فصل الشتاء بات أكثر اتضاحاً  ولكن  الربع الأخير من عام 2021  شهد قفزة وطفرة غير مسبوقة في صادرات ، و  إن محطتي الاسالة في دمياط وإدكو  تعملان بكامل طاقتهما  الانتاجية .

ولفت ان هناك تنوع كبير في صادرات الغاز ويتم التصدير لفرنسا وبلجيكا وإسبانيا وإيطاليا، والهند والصين واليابان وتايلاند، وهذا يتوقف على الأسعار ويتم السعى   للبيع في الأماكن ذات السعر الأعلى.

واردف  فيما يخص تصدير الغاز المصري للبنان ان الشركات تعمل على إصلاح خط الغاز العربي في العطل الفني الموجود في شمال لبنان، ومن المتوقع الانتهاء منه في نهاية فبراير .

وتابع قائلًا "ان الخطة العادية للمدن والمراكز  هى توصيل  مليون و200 ألف وحدة سكنية كل عام منذ ثلاثة سنوات، والغاز وصل لكل محافظات مصر،  ونحن  جزء مهم من مشروع حياة كريمة ونستهدف  7 ملايين وحدة سكنية لنغطي أكثر من 80% من الجمهورية".

اقرأ أيضا:

وزير البترول: اعتماد الموازنات التخطيطية لشركات جابكو وعجيبة والفرعونية للعام المالى 2022/2023