الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

“WiFi-6e”.. السعودية تدشن الجيل الأحدث من تقنيات الواي فاي بسرعة 5 أضعاف

الخميس 03/فبراير/2022 - 12:40 ص
أصول مصر

قامت المملكة العربية السعودية، بتدشين الجيل الأحدث من تقنيات الواي فاي WiFi-6e، الذي يمتاز بسرعة نقل بيانات تتجاوز (5) أضعاف الجيل الحالي من تقنيات الـواي فاي، إلى جانب قدرات مضاعفة في استيعاب أعداد المستخدمين لتصبح المملكة الأولى عالميًا في إجمالي الطيف الترددي المتاح لـتقنيةWiFi.

 

رئيس مصلحة الجمارك يحث على مضاعفة الجهود والارتقاء بمستوى الأداء

 

هذا وأجرت أول تجربة اتصال عبر الأقمار الصناعية "LEO Satellite" على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ونجاحها في توفير حلول مبتكرة وفعالة لتغطية المناطق النائية، بالإضافة إلى عزمها عقد مزاد جديد للترددات المتاحة لشبكات الجيل الخامس والاتصالات المتنقلة.

 

السنغال تضرب بوركينا فاسو بثلاثة أهداف وتتأهل لنهائي أمم إفريقيا

 

وأعلنت عن هذا على هامش أعمال المؤتمر التقني الدولي LEAP22   الذي تستضيفه المملكة وينعقد بمدينة الرياض خلال الفترة من 1 وحتى 3 فبراير الجاري، فيما أوضح محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور محمد بن سعود التميمي، أن تقنية WiFi-6e  ستتيح سرعات اتصال عالية تصل إلى 2.4 جيجابت/ثانية.

 

زيادة اسعار فئات "هيونداي النترا CN7" بواقع 4900 جنيه

 

ولفت إلى أن ذلك سيمكن السعودية من الريادة في تبني التقنيات الرقمية الحديثة كالواقع الافتراضي والواقع المعزز وإنترنت الأشياء بما يعزز من عوائد الاقتصاد الرقمي ويدعم الاستثمار في التقنيات اللاسلكية الناشئة حيث من المتوقع أن تتضاعف مساهمة تقنيات الواي فاي في الناتج المحلي للمملكة بأكثر من أربعة أضعاف، وذلك ارتفاعا من 4.7 مليار دولار في العام 2021 إلى أكثر من 18 مليار دولار بحلول العام 2030.

 

بالأرقام.. تعرف على حجم إنفاق المصريين على الذهب خلال 2021

 

وأشار محافظ هيئة الاتصالات أن الهيئة تسعى إلى تبني شبكات المستقبل المعتمدة على تقنيات ومكونات أرضية وفضائية متداخلة كتقنية " LEO Satellite"، بما يكفل انتشار التغطية بموثوقية لمستخدمي تقنيات الاتصالات المختلفة في مختلف أنحاء المملكة ويعزز استفادة المملكة من اقتصاد الفضاء وتكامله مع الاقتصاد الرقمي.

 

مؤشرات الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاعات

 

وبلغ حجم سوق الفضاء العالمي في العام 2020 (341) مليار دولار، ومن المتوقع نموه إلى (576) مليار دولار بحلول العام 2030، مبينا أن الهيئة ستعقد مزادًا جديدًا للترددات خلال النصف الأول من هذا العام، والذي سيجعل المملكة الأولى عالميا في إجمالي الطيف الترددي المتاح لشبكات الجيل الخامس والاتصالات المتنقلة.

 

بالفيديو.. وزيرة التجارة: مصر قادرة على الوصول لـ 100 مليار دولار حجم صادرات

 

وهو ما سيضاعف من مساهمة تقنية الجيل الخامس في الناتج المحلي بأكثر من 11 ضعفا، حيث من المتوقع ارتفاعها من 1.4 مليار دولار في العام 2021 إلى أكثر من 15 مليار دولار بحلول العام 2030.