الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مدن جديدة

عضو مجلس إدارة مؤسسة الجامعات الأوروبية: استثمارات الجامعات ستصل إلى 1.6 مليار جنيه العام الجاري

الثلاثاء 08/فبراير/2022 - 08:55 ص
أصول مصر
 

قال تامر الخرزاتي -عضو مجلس إدارة مؤسسة الجامعات الأوروبية- إن حجم الاستثمارات الذي تم ضخه إلى الآن في المرحلة الأولى التي تم تنفيذها من الجامعات الأوروبية بالعاصمة الإدارية الجديدة هو 700 مليون جنيه.

الأرض المخصصة للجامعات الأوروبية البالغة مساحتها 80 فدانًا بالعاصمة الإدارية الجديدة

وأشار إلى أنه من المقرر الوصول بحجم الاستثمارات التي سيتم ضخها في الجامعات مع افتتاح كليات وإدخال تخصصات جديدة في 2022 إلى 1.6 مليار جنيه.

وأضاف أن حجم المساحة المنماة إلى الآن من الأرض المخصصة للجامعات الأوروبية البالغة مساحتها 80 فدانًا بالعاصمة الإدارية الجديدة هو 30 ألف متر. ولفت إلى أنه من المقرر اكتمال التنمية بالأرض خلال 10 سنوات.

وأوضح أنه من المقرر إدخال تخصصات جديدة في الموسم الدراسي 2022-2023، منها العمارة والفنون التطبيقية.

واستقبلت الجامعات الأوروبية طلابها في الموسم الدراسي الجاري، وتستضيف المؤسسة فرع «جامعة لندن» التي تقدم من خلال كلياتها ومؤسساتها برامج «كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية lES» المصنفة الثانية عالميًّا في العلوم الاجتماعية، وقد حصل منها 18 عالمًا على جائزة نوبل، وتقوم بتقديم 12 تخصصًا متميزًا في الاقتصاد والعلوم السياسية والعلاقات الدولية والتنمية الدولية.

وتعاقدت الجامعة على سبعة برامج في هندسة الحاسبات وعلومها في الذكاء الاصطناعي، وتطوير الويب والهاتف المحمول، والواقع الافتراضي وتجربة المستخدم، وسيتم منح الدرجات العلمية من «جامعة لندن» تحت الإشراف الأكاديمي لكلية «جولد سميث»، كما يوجد ائتلاف مكون من سبع كليات ومؤسسات من «جامعة لندن» ممثلًا في «كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية LSE» و»كلية لندن الجامعية UCL» المصنفة العاشرة على العالم، وقد حصل منها 34 عالمًا على جائزة نوبل، و»الكلية الملكية في لندن» وغيرها، وستمنح درجة الليسانس في القانون، وسيتم منح درجة البكالوريوس في علم النفس من «الكلية الملكية في لندن King’s College» المصنفة رقم 31 على العالم، وحصل 12 عالمًا على جائزة نوبل من هذه الكلية.

كما تستضيف المؤسسة جامعة «EUE»، وكذلك تستضيف جامعة «وسط لانكشاير» التي تمنح درجات البكالوريوس في الهندسة والعلوم الهندسية في تخصصات فريدة ومميزة، وعددها عشرة تخصصات، منها الهندسة الميكانيكية وهندسة السيارات الرياضية وهندسة الطيران وهندسة علوم الفضاء وإعداد الطيارين وهندسة الميكاترونيكس والأجهزة الذكية وهندسة التصنيع وهندسة الطاقة والهندسة باستخدام الحاسوب والهندسة الكهربائية الإلكترونية وهندسة الإلكترونيات، كما سيتم منح درجة الماجستير والدكتوراه في هذه التخصصات.