الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

رئيس الشهر العقاري: الحبس عامًا وغرامة 50 ألف جنيه لمن يقدم أوراقًا مزورة (فيديو)

الخميس 10/فبراير/2022 - 01:08 ص
أصول مصر

كشف جمال ياقوت رئيس قطاع مصلحة الشهر العقاري والتوثيق، إن هناك عقوبات مشددة في حالة تقديم مستندات مزورة تصل لـ 50 ألف جنيه بعد تعديل قانون الشهر العقاري، مبينا أن من يقدم أوراقًا مزورة يواجه الحبس عامًا وغرامة.

 

وأوضح أن الأعضاء الفنيين للشهر العقاري لديهم سلطة الضبطية القضائية لضبط المستندات المزورة، ويتم ضبط المحرر المزور وعرضها فورًا على النيابة المختصة.

 

ولفت إلى أن هناك بعض المواد تم إلغاؤها من قانون الشهر العقاري وهى 4 مواد، أن المادة الأولى التي تم محوها كانت بشأن مدة الطلب كانت عام وبعد ذلك يتم مد عام آخر، ومن الممكن أن تصل لـ 7 سنوات، ولذلك تم محوها، قائلا: أي مواطن كان يتقدم بـ طلب للشهر العقاري يتم استقباله حتى ولو كان هذا الشخص غير مالك، و فالقانون الجديد جعل مدة الطلب من سنوات لـ 30 أو 37 يومًا.

 

وأشار إلى أن الشخص عندما يقدم الأوراق المطلوبة سيحصل على التسجيل في 30 يوما وفى حالة تظلم يكون فى 37 يومًا، مبينا أن الأوراق المطلوبة لنقل الملكية حيازة هادئة لمدة 5 سنوات، وعقد ابتدائي، مع أي مستند مياه أو كهرباء أو غاز، ويكون هناك سكن هادئ، والشهر العقاري يشكل لجنة و يتم تحرير محضر ويتم نقل الملكية.

 

ولفت إلى أن تعديلات قانون الشهر العقاري تحتوي على تسهيلات غير مسبوقة للمواطن، أن الشهر العقاري أصبح جهة تسجيل فقط دون التعرض لتحمل الضريبة، مشيرا إلى أنه بموجب التعديلات المقترحة سيتم نقل الملكية نقلا صحيحا وسليما خلال 37 يوم

 

وكشف أن وزارة العدل لجأت إلى تبسيط الإجراءات ومن بينها عدم اشتراط الملكية المسلسلة ويتم الأخذ بالعقود العرفية من خلال حيازة مدتها 5 سنوات وبدون الحاجة إلى سند ملكية أو ملكية مسجلة.