الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

حسام عبد الغفار: 6 خطوات يجب اتباعها عند الإصابة بكورونا

الإثنين 14/فبراير/2022 - 06:13 م
حسام عبد الغفار
حسام عبد الغفار

حدد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة والسكان، عدداً من الإجراءات الواجب اتباعها حال الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

إقرأ أيضاً.. متحدث "الصحة”: نستهدف تطعيم 70% من المواطنين قبل منتصف 2022

وكتب على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك:  إذا أصيب أي شخص بكورونا عليه باتباع التالي:

1- لا تقلق

 

2- اعزل نفسك من 5-7 أيام وخذ قسط وفير من النوم

 

3- ارسل رسالة لرقم العزل المنزلي 1440

 

4- أكثر من شرب السوائل والمياه

 

5- استخدم مخفضات الحرارة والمسكنات عند اللزوم فقط

 

6- إذا شعرت بالأعراض التالية توجه على الفور إلى عيادة الأمراض الصدرية أو قسم الطوارئ في أحد المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان أو المستشفيات الجامعية.

متحدث الصحة: اللقاحات المتوفرة تكفي 53 مليون مواطن

وتشمل هذه الأعراض: صعوبة في التنفس، انخفاض نسبة الأكسجين في الدم عن 92، الاضطراب في درجة الوعي، ارتفاع متواصل في درجة الحرارة لا يستجيب لمخفضات الحرارة لمدة 48 ساعة.

وفى وقت سابق كشف الدكتور حسام عبد الغفار، أن الأرقام الرسمية التي تعلنها الوزارة فيما يتعلق بإصابات فيروس كورونا هي أرقام من ترددوا على المستشفيات.

وأضاف في تصريحات تلفزيوينة، "ولكنها لا تمثل أرقام الإصابة في المجتمع، وتابع: "نعلم أن هناك زيادة في الإصابة بفيروس كورونا منذ بداية شهر يناير الجاري بشكل ملحوظ".

وأوضح "عبد الغفار"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "مساء دى إم سى"، الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان، عبر قناة "dmc"، أنه بات بيد المجتمع آليات منع زيادة الإصابات والمتمثلة في الحصول على اللقاح، وارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد الاجتماعي واتباع الإجراءات الاحترازية.

وذكر "عبد الغفار" أن هناك زيادة في أعداد المواطنين المقبلين على الحصول على اللقاح بعد ارتفاع وعى المواطنين واقترابنا من تلقيح قرابة الـ 40%، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل على زيادة هذه النسبة لتتجاوز نسبة الـ 70%.

وأوضح أن هناك حزما في تطبيق الإجراءات الاحترازية بالمجتمع، ولكن نحن في حاجة إلى زيادة هذا الحزم خلال الفترة الراهنة والمقبلة، حتى لا تتفاقم الأوضاع.