الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الجامعة الفرنسية تعلن إنشاء مبنى جديد على مساحة 30 فدانًا

الثلاثاء 15/فبراير/2022 - 08:43 م
أصول مصر
 

قال الدكتور دينيس داربي، رئيس الجامعة الفرنسية في مصر، إن الجامعة عبارة عن حلقة وصل بين فرنسا ومصر فهي اتفاق بين الحكومتين المصرية والفرنسية.

 

هجوم إلكتروني يطال مصرفين حكوميين لأوكرانيا

 

وأشار إلى أنها أنشأت بالتعاون المشترك بين وزراتي التعليم العالي المصري والفرنسي ودعم من الوكالة الفرنكفونية بقرض قيمته 12 مليون يورو، بالإضافة إلى دعم من الوكالة الفرنسية للتنمية، حيث أنها تتولى تمويل أعضاء هيئة التدريس لمدة عشر سنوات.

 

المركز السعودي لإدارة الدين” يقفل طرح فبراير ويحدد حجم الإصدار بـ 13.178 مليار ريال

 

وأوضح داربي خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن خططها المستقبلية للتطوير، بمقر الجامعة؛ أن الجامعة تضم 7 تخصصات متعددة منها الهندسة والذكاء الاصطناعي، والهندسة الميكانيكية وهندسة العمارة وعلاقات دولية بالإضافة إلى تخصص الديكور والتصميم الذي سيبدأ العام القادم، موضحا أن الجامعة تسعى للانفتاح على العملية التعليمية المتطورة والتخصصات الجديدة.

 

مجلس البنوك الإسلامية يوصي بمراعاة استراتيجيات لإدارة المخاطر المالية المتعلقة بالمناخ

 

وبين أن أحد نقاط القوة التي تميز الجامعة الفرنسية هو منح شهادتين من فرنسا ومصر كما يستطيع الطالب في العام الثاني أو الثالث السفر إلى مقر الجامعة بفرنسا، مما يفتح أمام الطالب فرص عمل في البلدين، مؤكدا تعدد شراكات الجامعة مع أفضل الجامعات تختلف في تخصص من آخر حيث يحصل على الشهادة المزدوجة من الجامعات الشريكة في كل تخصص.

 

«شنايدر إلكتريك» و«أفيفا» توقعان مذكرة تفاهم مع وزارة البترول لإنشاء مركز للتحكم الرقمي

 

ولفت إلى أن الجامعة تعتمد على التدريس بلغتين وهما الفرنسية والإنجليزية بالإضافة إلى العربية، ليجعل الطالب متعدد الثقافات بين أوروبا وأفريقيا، قائلا إن الدراسة بالجامعة 3 سنوات لدرجة الليسانس والبكالوريوس، و5 للدراسات العليا، و8 للدكتوراه وذلك طبقا للنظام التعليمي الفرنسي.

 

19 ألف أسرة سعودية تستفيد من خدمات برنامج «سكني» خلال يناير الماضي

 

وذكر أن مصروفات الجامعة تبلغ 105 ألف جنيه لجميع التخصصات، مضيفا أن بداية من العام القادم سيتم تقديم منح دراسية لأوائل الجمهورية في الثانوية العامة، بالإضافة إلى منح خفض المصاريف للمتفوقين بالجامعة.

 

بالصور.. اللجنة العليا للتفتيش الأمني والبيئي تتفقد مطار أسوان

 

وأشار أنه يقبل الطلاب متحدثي اللغة الانجليزية أو الفرنسية بشرط الحصول على درجة B1 في إحدى اللغتين، ويستطيع استقبال 700 طالب في العام الواحد، وأن 90% من طلاب الجامعة مصريين.

وكشف رئيس الجامعة، أن جهاز مدينة الشروق أنهى إجراءات تخصيص 30 فدانا لإنشاء المبني الجديد للجامعة بمدينة الشروق بالقرب من المبنى الحالي، حيث تم اتخاذ الموافقات الرسمية من مجلس النواب الأسبوع الماضي، مؤكدا أن تكلفته تأتي بدعم من وكالة التنمية الفرنسية.

 

وزير التنمية المحلية يشارك في جلسة «دور الشباب والمبادرات المجتمعية في التصدي للتغير المناخي»

 

وأوضح أن موقع الجامعة يعتبر تنافسي من حيث الموقع وذلك بسبب أن الربط بين مدينة الشروق والقاهرة، أصبح أسهل خصوصا بعد افتتاح خط المترو، والقطار الكهربائي، بالإضافة إلى قربها من العاصمة الإدارية.

أما عن تصميم المبني ف قال داربي انه تم إطلاق مسابقة للتصميم في ٢٠٢١، لتصميم مبنى صديق للبيئة يحافظ على الطاقة وإعادة تدوير المياه وغيره، وقريبا سيتم إعلان نتيجة المسابقة ليتم التنفيذ بالشراكة بين شركتين مصرية وفرنسية.

 

دورة تدريبية لعدد من العاملين بقصر محمد على بشبرا

 

الجدير بالذكر أنه تم إنشاء الجامعة عام 2006 -في عصر الرئيس الراحل حسني مبارك- ثم عام 2019 تم إبرام اتفاق حكومي تمت الموافقة عليه من قبل الحكومة المصرية ومجلس النواب، من الجانبين الفرنسي والمصري، وذلك لإعادة تأسيس الجامعة، فيما بدأ عهد جديد للجامعة وجعله مشروع قومي؛ وكلا الطرفين حريص على إتمامه.