الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

متَّى بشاي: قرارات «المركزي» تؤدي إلى توقف 40% من المستوردين عن العمل

الخميس 17/فبراير/2022 - 03:25 ص
متى بشاي رئيس لجنة
متى بشاي رئيس لجنة التجارة الداخلية بالشعبة العامة للمستوردي

صرح رئيس لجنة التجارة الداخلية بالشعبة العامة للمستوردين بإتحاد الغرف التجارية، متى بشاى، إن القرارات الأخيرة التي اتخذها البنك المركزي الخاصة بقصر الاستيراد على الاعتمادات المستندية فقط، ستتسبب في خروج نسبة تتراوح ما بين 40 و45% من المستوردين من السوق نتيجة لعدم قدرتهم على تطبيق هذه الاشتراطات، ستؤدي إلى ارتفاع الأسعار بنسبة تتراوح ما بين 15 و20% على المنتجات والسلع محليًا.

وقرر البنك المركزي المصري وقف التعامل بمستندات التحصيل لتنفيذ كافة العمليات الاستيرادية والتحول كليا للاعتمادات المستندية فقط.

وأضاف أن هذا القرار صعب تنفيذه ويكبد المستوردين والمصانع المحلية والشركات توفير أموال ضخمة، كما أن البنك المركزي والحكومة لم يتشاورا معنا كغرفة تجارية أو شعبة المستوردين.

وأوضح أن الفرق في الاعتمادات المستندية يكون التعامل بين بنك المستورد وبنك المصدر، وتكون البنوك هي همزة الوصل بين المصدر والمستورد، إذ تحتجز ثمن البضاعة من المستورد قبل وصول البضاعة، ثم ترسلها لبنك المصدر بعد وصولها. أما في طريقة مستندات التحصيل يكون التعامل بين المستورد والمصدر بشكل مباشر بناء على ثقة وتعاملات قديمة، فيما يقتصر دور البنك على تحويل الأموال فقط.

وأشار إلى أن هذا القرار سيساعد كبار

على الاحتكار، كما استنكر في الوقت نفسه السماح للشركات الأجنبية في مصر التي لها مكاتب في الاستيراد والاعتمادات واستثنائها من القرار، متسائلا: «أين حق المستورد والمصنع المحلي؟»، وكان يجب على الحكومة قبل اتخاذ قرارات مثل هذه الرجوع إلى الجهات المختصة بالاستيراد، سواء كانت شعبة المستوردين أو الاتحاد العام للغرف التجارية أو اتحاد الصناعات ومجتمع الأعمال والمجالس التصديرية.

ولفت النظر إلى أن الموردين في الخارج لا يعملون بالاعتمادات المستندية، إنما بنظام التحصيل العادي.