الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

«حماية الأراضي» تكشف حجم التعديات على الأراضي الزراعية منذ 2011

الإثنين 21/فبراير/2022 - 05:23 ص
أصول مصر

أكد المهندس سعد عامر، رئيس الإدارة المركزية لحماية الأراضي، أن هناك خطة ممنهجة موضوعة من قبل القيادة السياسية للحفاظ على الأراضي الزراعية عبر المشاركة المجتمعية للقطاع المصري من كافة أجهزة الدولة.

 

وبين أن الدولة تحاول الحفاظ على الرقعة الزراعية، موضحا أن النتائج السلبية للأزمة الناتجة عن البناء على الأراضي الزراعية، لافتا إلى أن المشاركة المجتمعية لحماية الرقعة الزراعية تكون عن طريق التبليغ عن الجريمة، أو التوعية بقيمة الأراضي.

 

وذكر أنه يتم العمل على تنفيذ الخطة منذ شهر يناير 2022؛ وكانت توجد خطة قبل ذلك لكن لا يوجد تناسق في المشاركة الكاملة لأجهزة الدولة، وعدم التنسيق في البيانات الصادرة بهذا الصدد.

 

وأشار إلى أنه سيتم توحيد البيانات الخاصة بالتعدي على الأراضي الزراعية ليكون مصدرها محافظ الإقليم، مؤكدًا أنه ضاع حوالي 91 ألف فدان خلال الفترة من 2011 حتى الآن من الرقعة الزراعية، لافتا إلى أنه سيتم انحسار التعديات بتكاتف أجهزة الدولة.

 

 

ولفت إلى أن من شهر يناير 2022 حتى 13 فبراير 2022 تمت إزالة تعديات على 90 فدانًا من أصل 100 فدان، مؤكدًا وجود لجان منع التعدي ودورها منع وقوع الجريمة منذ بدايتها، عملها رقابة على الرقعة الزراعية.

 

وقال أن هذه اللجان ستضم في تكوينها عمدة القرية، وسيُمنح الضبطية القضائية التي تمكنه من وقف التعديات على الفور، لافتا إلى أنه سيكون هناك رقابة جوية لحصر التعديات، ومتابعة تنفيذ قرارات المحافظين بإزالة المخالفات.