الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

ألمانيا تعلن وقف عملية التصديق على خط أنابيب «نورد ستريم 2»

الثلاثاء 22/فبراير/2022 - 11:08 م
أصول مصر

أعلنت ألمانيا إيقاف عملية التصديق على خط أنابيب نورد ستريم 2، بعد قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إرسال قوات إلى جمهوريتين انفصاليتين معلنتين ذاتيًا، والاعتراف باس

 

من جانب قال المستشار الألماني أولاف شولتز، إن اعتراف الزعيم الروسي بالجمهوريات الانفصالية في شرق أوكرانيا قد غير الوضع بشكل جوهري بحيث "لا يمكن أن يحدث أي اعتماد لخط الأنابيب في الوقت الحالي

 

وأوضح أنه لا يمكن تشغيل خط أنابيب الغاز من روسيا إلى ألمانيا، لافتا إلى أن مواصلة الجهود الدبلوماسية ضرورية لتجنّب "كارثة" في ملف أوكرانيا. وحذّر شولتز روسيا من "عقوبات إضافية" محتملة.

 

وذكر المستشار النمساوي، كارل نيهامر، أن حزمة عقوبات يجهزها الاتحاد الأوروبي في حال أقدمت روسيا على غزو أوكرانيا، تتضمن إجراءات تستهدف خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2" الذي يربط روسيا بألمانيا، وفقا لوكالة "رويترز".

 

وأبلغ نيهامر مؤتمرا صحافيا أن "المصادقة (على خط الأنابيب) سيجري وقفها عندئذ (إذا حدث غزو روسي)، ولا شك في ذلك، وعليه فإن ذلك يعني أن (نورد ستريم 2) جزء من العقوبات".

 

الجدير بالذكر أنه اكتمل بناء خط الأنابيب، لكن لم يبدأ تشغيله حتى الآن بانتظار موافقة من الهيئات التنظيمية في ألمانيا والاتحاد الأوروبي، ومنذ بدء الأزمة الأوكرانية هددت الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة بفرض عقوبات على روسيا في حال غزت أوكرانيا.

 

ومن أبرز المواضيع التي لوحت بها واشنطن، مشروع خط أنابيب الغاز الروسي "نورد ستريم2"، الذي سيزود أوروبا باحتياجاتها من الغاز في ظل الأسعار المرتفعة للطاقة.