السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزراء الصحة العرب يناقشون جهود التوزيع العادل للقاحات

الأربعاء 23/فبراير/2022 - 06:24 م
أصول مصر

انطلق بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية أعمال الاجتماع الـ(11) للجنة الفنية العلمية الاستشارية لمجلس وزراء الصحة العرب، برئاسة مساعد وزير الصحة المصري لشؤون مشروعات ومبادرات الصحة العامة الدكتور محمد حساني.

 

وجاء ذلك بمشاركة كبار مسؤولي الصحة في الدول العربية، حيث قال مدير إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية ومسؤول الأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب الوزير المفوض سعيد الحاضي في تصريح له على هامش الاجتماع، إن اللجنة تناقش على مدى يومين 14 بندًا، تتناول مختلف القضايا التي تهم العمل العربي المشترك في مجال الصحة والسكان.

 

وأوضح أن من بينها مشروع الاستراتيجية العربية للحصول على لقاحات كوفيد -19، وتوحيد الجهود المبذولة لضمان التوفير والتوزيع العادل للقاحات على الدول العربية، وجائزة الطبيب العربي لعام 2022 التي ستُعلن نتائجها في الدورة (56) لمجلس وزراء الصحة العرب يوم 17 مارس المقبل.

 

وذكر أن اللجنة تبحث أيضًا مقترحات الدول بشأن محور أعمال الدورة (56) لمجلس وزراء الصحة العرب، والتحضير لأعمال المؤتمر العربي الأول حول "دور الكفاءات الصحية العربية المهاجرة في دعم النظم الصحية بالبلدان العربية" الذي سَيُعقَدَ بالجامعة العربية يوم 16 مارس المقبل.

 

هذا بجانب مناقشة "إعلان القاهرة" الذي يهدف إلى بلورة رؤية لتعزيز التعاون والمكاسب من هجرة العاملين الصحيين من المنطقة العربية.

 

ولفت إلى أنه من المقرر أن ترفع اللجنة تقريرًا بنتائج أعمالها والتوصيات بشأن البنود المدرجة على جدول الأعمال إلى المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب يوم 15 مارس المقبل، ومن بعده مجلس وزراء الصحة بكامل هيئته يوم 17 مارس المقبل لاعتمادها.