الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

مستشارون للرئيس الصيني: العقوبات على روسيا ستؤلم الغرب

الأربعاء 02/مارس/2022 - 01:54 ص
الرئيس الصينى وبوتين
الرئيس الصينى وبوتين

قالت مجموعة بحثية تقدم المشورة للرئيس الصيني شي جين بينغ، إن العقوبات الغربية على روسيا ستؤدي في النهاية إلى مزيد من الضرر للولايات المتحدة وحلفائها.

وكتب “ما شيويه”، الباحث المشارك في معاهد الصين للعلاقات الدولية المعاصرة، في مقال نُشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إن روسيا تكيفت إلى حد كبير للتعامل مع الإجراءات المالية العقابية منذ عام 2014.

وأضاف “ما” الذي ترتبط مؤسسته البحثية بوزارة أمن الدولة التي تعد بمثابة وكالة للاستخبارات المدنية الصينية، أن الحلفاء الأمريكيين والأوروبيين سينتهي بهم الأمر بالمعاناة بسبب دعمهم لأوكرانيا، وفقا لما نقلته "بلومبيرج".

وأوضح “ما” أن فصل البنوك الروسية من نظام "سويفت" للرسائل المالية سينتهي به الأمر إلى إلحاق الضرر بأوروبا بنفس القدر، مضيفا أن واشنطن قد تتكبد أيضا تكاليف كبيرة في المستقبل من خلال تقديم مساعدات اقتصادية وإنسانية للحلفاء، وأن أوروبا يمكن يتزعزع استقرارها بسبب النازحين الكثر.

وكتب “ما” يقول: "إذا لم يتم التعامل مع أزمة اللاجئين في أوكرانيا بشكل صحيح ، فسيساعد روسيا في تخريب الناتو. الجدل الحاد حول مشاكل اللاجئين داخل أوروبا يمكن أن يضر بوحدتها (القارة)".

ومع ذلك، يمكن للصين أن تقدم بعض الدعم لروسيا لمنع العقوبات القاسية، حيث من المتوقع أن تحصل الشركات الصينية على النفط الروسي بسعر مخفض إذا ردعت العقوبات مشترين آخرين.

ويمكن أن توفر أيضا شريان حياة ماليا لأن بنك الصين الشعبي لديه مقايضة عملات بمليارات الدولارات مع نظيره في موسكو، مما يسمح للدولتين بتوفير السيولة للشركات حتى تتمكن من مواصلة التداول.

عملت روسيا أيضا على منع سيطرة الدولار على نظامها المالي في السنوات الأخيرة، وباعت معظم سندات الخزانة الأمريكية في عام 2018، في الوقت الذي تستعد فيه لعقوبات محتملة.

إقرأ أيضاً.. الاتحاد الأوروبى يستبعد 7 بنوك روسية من نظام "سويفت" ويستثنى بنكين

إقرأ أيضاً.. روسيا تحظر تصدير العملات الأجنبية التي تتخطى 10 آلاف دولار

إقرأ أيضاً.. "فيفا" يقرر تجميد مشاركة روسيا فى جميع المسابقات حتى إشعار آخر

إقرأ أيضاً.. الجمال: طالبنا المصريين في شرق أوكرانيا بالبقاء في منازلهم أو بالملاجئ