الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

بعد صفقة «الدار – سوديك».. «هيرميس» محطة استحواذ إماراتية جديدة وسط اهتمام خليجي بمصر

الأربعاء 02/مارس/2022 - 10:03 ص
أصول مصر
 

لم تَمُرَّ أشهر على استحواذ تحالف إماراتي بقيادة «الدار العقارية» على 85.5% من أسهم شركة «السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك)» حتى لاح في الأفق عرض استحواذ جديد، ولكن هذه المرة في قطاع الخدمات المالية من خلال تقديم «بنك أبوظبي الأول» الإماراتي عرضًا لشراء حصة حاكمة لا تقل عن 51% من «المجموعة المالية هيرميس» بسعر 19 جنيهًا للسهم.

وتفاجأت سوق المال المصرية بهذا العرض الأخير لعدة أسباب؛ الأول هو كون «هيرميس» أكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط ويمتلك 51% من «بنك الاستثمار العربي»، مع امتلاك شركات خدمات مالية غير مصرفية في مختلف المجالات، وهي «فاليو للتمويل الاستهلاكي» و«هيرميس للحلول التمويلية» و«بيتا بس للدفع الإلكتروني» و«بداية للتمويل العقاري» و«طوكيو مارين-مصر للتأمين» و«تنمية لخدمات المشروعات متناهية الصغر»، ما يجعلها مؤسسة مالية متكاملة.

أما السبب الثاني فهو تدني سعر العرض من وجهة نظر المحللين، بل إنهم ذهبوا إلى أن الأسس المالية التي تم بناء العرض عليها -مثل مُضاعِف الربحية- أقل من عروض استحواذ سابقة تلقتها «هيرميس».

ووفق سعر العرض البالغ 19 جنيهًا للسهم وتوزُّع رأس مال «هيرميس» على 9.73 ملايين سهم، فإن تقييم المجموعة يبلغ 18.488 مليار جنيه. هذا فضلًا عن كون «هيرميس» تشكل واحدة من أهم حلقات التحول الاقتصادي المصري منذ تسعينيات القرن الماضي، حيث ساهمت في برنامج الخصخصة بقوة، مرورًا بالمشاركة في أغلب طروحات الشركات الكبرى في البورصة المصرية، ثم عملها الآن بشكل مباشر في العديد من الأسواق الخارجية، مثل أسواق الخليج وباكستان، وتنفيذ طروحات خارجية عديدة.

الحصول على موافقة الرقابة المالية شرط أساسي

وأعلن الدكتور إسلام عزام -نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية- وجوب حصول «بنك أبوظبي الأول» على موافقة مجلس إدارة الهيئة أولًا لتنفيذ صفقة الاستحواذ لأن الحصة المستهدفة بالاستحواذ لا تقل عن 51% من «المجموعة المالية هيرميس».

وبحسب عزام، فإن ذلك الشرط يأتي توافقًا مع القرار رقم 53 لسنة 2018 المنظم لقواعد تملك الشركات العاملة في مجال الأنشطة المالية غير المصرفية، حيث إن الاستحواذ على 10% من أي شركة بالقطاع يستوجب موافقة مجلس إدارة الرقابة المالية.

«إتش سي»: العرض قد لا يكون جاذبًا

قالت مونيت دوس -محلل أول الاقتصاد الكلي وقطاع الخدمات المالية في شركة «إتش سي للأوراق المالية والاستثمار»- إن «هيرميس» قد لا ترى العرض جذابًا بشكل كافٍ، نظرًا لأن سعر الشراء عند مقارنته بتقييمات سابقة لن يكون أفضل شيء ممكن.

وأوضحت أنه من ضمن أسس تحديد قيمة العروض أساس القيمة الدفترية أو التاريخية للأسهم، فبحسب عرض «بنك أبوظبي» فإنه تم تحديده عند 1.25 مرة لسهم «هيرميس»، وعند المقارنة بتقييم المستشار المالي المستقل (IFA) في 2014 فإن مُضاعِف القيمة الدفترية هو 1.43 مرة، لذلك تمت حينها التوصية برفض عرض استحواذ على 20% من الأسهم مقدم من رجل الأعمال نجيب ساويرس نظرًا لأن مُضاعِف القيمة الدفترية كان عند مرة واحدة.

وتابعت: «مُضاعِف ربحية السهم الذي يتم حسابه من خلال قسمة قيمة السهم على نصيبه من أرباح الشركة يبلغ عند عرض «بنك أبوظبي» 13.6 مرة لسهم «هيرميس»، مقارنة بـ24.4 مرة بحسب تقييم المستشار المالي المستقل في 2014».

وأشارت إلى أن سعر العرض المقدم الآن أعلى بنسبة 21% من سعر السوق، ولكنه مع ذلك قد لا يكون محل ترحيب من إدارة «هيرميس» بسبب انخفاض مُضاعِف القيمة الدفترية، مشيرة إلى أن «هيرميس» أيضًا تتمتع بمركز نقدي صافٍ قوي بامتلاك 6.91 مليارات جنيه، بواقع 7.1 جنيهات للسهم.

«فاروس الأهلي»: عرض الاستحواذ مفاجئ.. واهتمام خليجي بمصر

في حين قالت رضوى السويفي -رئيس قطاع البحوث في «الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية»- إن عرض استحواذ «بنك أبوظبي الأول» على «هيرميس» كان مفاجئًا، ولكنه يأتي وسط اهتمام المؤسسات الخليجية الكبيرة بالاستحواذ على شركات متداولة بالبورصة المصرية، مثل صفقة استحواذ «الدار العقارية» على أسهم «سوديك».

وأرجعت السويفي هذا الاهتمام بالسوق المصرية إلى تدني الأسعار السوقية للأسهم ووجود فرص نمو جيدة وتنوع القطاعات.

«نعيم»: عرض الشراء أقل 30% من قيمة «هيرميس» العادلة

ويرى بنك الاستثمار «نعيم» أن عرض «بنك أبوظبي الأول» البالغ 19 جنيهًا لسهم «هيرميس» يعد أقل بأكثر من 30% عن القيمة العادلة الحقيقية لسهم المجموعة.

وأضاف «نعيم» في مذكرة بحثية أن تحليلاته تشير إلى تقييم سهم «المجموعة المالية هيرميس القابضة» يبلغ بحد أدنى 25.6 جنيهًا للسهم، حيث إن تقييم الخدمات المصرفية الاستثمارية في «هيرميس» هو عند 16.1 جنيهًا للسهم (بمُضاعِف ربحية ضمني 17 مرة)، والخدمات المالية غير المصرفية عند 6.1 جنيهات للسهم (بمُضاعِف قيمة دفترية ضمني 3 مرات)، و«المصرف العربي الدولي» عند 3.4 جنيهات للسهم (بمُضاعِف قيمة دفترية ضمني 1.3 مرة).

وأكد أن السعر الإرشادي المحدَّد في العرض والبالغ 19 جنيهًا للسهم يُقدِّر قيمة حقوق الملكية لـ«المجموعة المالية هيرمس» بنحو 18.5 مليار جنيه.

وقارن «نعيم» العرض الإماراتي بالعروض السابقة التي تقدمت لشراء «المجموعة المالية هيرميس»، وذلك على النحو التالي:

1- قدم «صندوق مصر الجديد للاستثمار New Egypt Investment Fund» (ممثلًا لنجيب ساويرس) و«بلتون المالية القابضة» عرضًا 21 ضعفًا في عام 2014، ورُفض في هذا الوقت من قِبل «المجموعة المالية القابضة هيرميس» التي ذكرت أن القيمة العادلة كانت أعلى 30% من السعر المقدم في هذا الوقت.

2- مُضاعف 17 مرة للمنافس «سي آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية» في وقت الطرح الأوليِّ العام في 2018.

3- مُضاعف 15 مرة مقدم من نجيب ساويرس إلى «سي آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية» في 2016 (الذي لم تتم الموافقة عليه لاحقًا من الجهات التنظيمية).

واختتم «نعيم» بـ: «نحن الآن في انتظار انتهاء «بنك أبوظبي الأول» من الفحص النافي للجهالة (الذي قد يؤدي إلى مراجعة صعودية لسعر العرض)، ويليه الحصول على الموافقات التنظيمية بما يتضمن موافقة هيئة الرقابة المالية والبنك المركزي».