الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الأمين العام لمجلس الدولة: 5 مارس يوم تاريخي ومميز للمرأة المصرية

السبت 05/مارس/2022 - 01:34 ص
الأمين العام لمجلس
الأمين العام لمجلس الدولة

قال المستشار طه كرسوع، الأمين العام لمجلس الدولة، إن يوم 5 مارس يوم تاريخى ومميز للمرأة المصرية، فهو يعد يوم المرأة وعيد الأم، وفيه سيتم جلوس 98 قاضية على منصات مجلس الدولة، بعد انتهاء تدريبهم.

إقرأ أيضاً.. شروط تعيين الذكور والإناث لأول مرة بوظيفة مندوب مساعد بمجلس الدولة.. تعرف عليها

وأضاف "كرسوع "خلال تصريحات تلفزيونية، أنه منذ صدور القرار الرئاسي في 3 أكتوبر 2021 بتعيين 98 قاضية بمجلس الدولة، تم إلحاقهن بالعمل، وتم توزيعهن على الدوائر المختلفة في هيئة مفوضية الدولة، على اعتبار أن درجتهم الوظيفية ملائمة للعمل بها، وعلى اعتبار أن الهيئة تعد جزء كبير من القسم القضائى بمجلس الدولة.

إقرأ أيضاً.. مجلس الدولة يعلن حظر الدخول إلى مقراته إلا بعد الحصول على اللقاح المضاد لكورونا

وأوضح أن دور القاضيات في هيئة مفوضية الدولة، يقوم على تحضير الدعاوى قبل وصولها للمحاكم، وإعداد الرأي القانوني، وفى أغلب الأحيان يكون هذا الرأي بمثابة مشروع للحكم، مشيراً إلى أنه تم إخضاع القاضيات لتدريب متقدم ومكثف، سواء فى الأكاديمية الوطنية للتدريب، أو فى مركز الدراسات بمجلس الدولة للإلمام بالمهارات القضائية وآليات العمل القضائي، والاندماج مع زملائهم الرجال في الدوائر المختلفة.

إقرأ أيضاً.. مجلس الوزراء: إصدار عملة متداولة فئة الجنيه بمناسبة اليوبيل الماسى لمجلس الدولة

وتابع: الفترة الماضية تم تجميع قدرات 98 قاضية لإعدادهم للجلوس على منصة مجلس الدولة، وأن دور القاضي في مجلس الدولة هو الفصل في المنازعات بين الدولة وبين المواطنين، سواء كان المواطن موظفاً، أو له طلب أو حق من الحقوق .

إقرأ أيضاً.. بالأسماء.. اعتماد الحركة القضائية للمحكمة الإدارية العليا لعام "2021-2022"

وأشار  إلى أن اليوم 5 مارس سيكون الحلقة الآخيرة من حلقات الاندماج بجلسوهن على المنصة، فى تشكيلات الدوائر المختلفة، والمشاركة فى تشكيل المحكمة، مشيراً إلى أن المفوض يكون جزء من تشكيل المحكمة.

إقرأ أيضاً.. للمراجعة القانونية.. المالية: إحالة مشروع اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد إلى مجلس الدولة

إقرأ أيضاً.. مجلس الدولة: استمرار تلقى طلبات تعيين عضوات من النيابة الإدارية لـ6 مايو