السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزير التموين: الدولة تتحمل الجزء الأكبر من زيادة الأسعار بنسبة 100%

الأربعاء 09/مارس/2022 - 08:44 م
أصول مصر

قال على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الدولة المصرية والحكومة بكافة أجهزتها استطاعت أمام الجميع أن تخرج من أزمة كورونا بطريقة جيدة، وما كان ذلك ليحدث إلا برؤية حقيقية ووفرة الاحتياطات الاستراتيجية للسلع الأساسية.

 

هذا بالإضافة إلى مراعاة البعد الاجتماعي والتعاون مع كافة منظمات المجتمع الأهلي وكافة الجهات حتى يتم توفير كافة السلع لأهلنا والأكثر احتياجا.

 

وأضاف على المصيلحي، "خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي لرئيس الوزراء"، أن هناك موجتين من التضخم، الموجة الأولى بعد التعافي من كورونا، حيث أن القمح كان ب 250 دولار، ووصل في أوائل العام المالي الحالي إلى 350 دولارا، ثم في أعقاب الأزمة الروسية الأوكرانية بدأ بالتحرك بطريقة غير منتظمة ووصل إلى 400 دولار أو أكثر.

 

وتابع أن هناك موجات ارتفاع أسعار غير مسبوقة، وذلك لأن روسيا وأوكرانيا يمثلون 32% من حجم الأقماح المتاحة للتصدير في العالم، مبينا أن الدولة تتحمل الجزء الأكبر من زيادة الأسعار بنسبة 100%، وتحملنا أكثر 75% من زيادة أسعار الزيت.

 

وأشار إلى أن هناك شبة اكتفاء ذاتي من السكر بنسبة تصل إلى 87%، مبينا أنه بالفترة الماضية وقبل أي ارتفاعات تم استيراد ما يقارب من 100 ألف طن خام لذلك، قائلا: "السكر مؤمن وليس هناك أي احتمالات لزيادات".

 

وأردف: "فيما يخص الأرز، هناك اكتفاء ذاتي من الأرز ولكن لظروف معينة  هناك ارتفاعا، وسيتم العمل على توفير كافة الكميات المطلوبة  في شهر رمضان، وستتدخل الحكومة مع التجار حتى يعرض باقل من 10 جنيهات للكيلو.