الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

«جولدمان ساكس» تصبح أول مجموعة مصرفية كبيرة تغادر روسيا

الجمعة 11/مارس/2022 - 05:46 ص
جولدمان ساكس
جولدمان ساكس

أعلن بنك جولدمان ساكس، إنه يخطط لإغلاق عملياته في روسيا، ليصبح بذلك أول مجموعة مصرفية كبيرة في وول ستريت تغادر موسكو رداً على غزوها لأوكرانيا.

إقرأ أيضاً.. "جولدمان ساكس": 5 أسباب تعزز استمرار قوة الجنيه المصري في 2022

إقرأ أيضاً.. "جولدمان ساكس": التشديد النقدي الحاد لترويض التضخم يضر بسوق الأسهم

وأضافت المجموعة: "تقوم جولدمان ساكس بإنهاء أعمالها في روسيا امتثالاً للمتطلبات التنظيمية ومتطلبات الترخيص، نحن نركز على دعم عملائنا في جميع أنحاء العالم في إدارة أو إنهاء الالتزامات المسبقة في السوق، وضمان رفاهية موظفينا”.

وحافظت عملاقة "وول ستريت" القوية على وجودها في روسيا، في السنوات الأخيرة، لكن الدولة لا تمثّل جزءاً مهماً من أعمالها المصرفية العالمية، وفي نهاية عام 2021 بلغ إجمالي التعرّض الائتماني للشركة في روسيا نحو 650 مليون دولار، ارتبط معظمها بأطراف مقابلة غير سيادية أو من المقترضين.

مع خروج "جولدمان" من روسيا، تستمر المجموعة في تداول ديون الشركات المرتبطة بالبلاد دون أن يراهن البنك نفسه على تحركات الأسعار.

ووفقا لبيان المجموعة، التي يقع مقرها في نيويورك، فإنه: "من خلال دورنا كصانع سوق بين المشترين والبائعين، نساعد عملاءنا على تقليل المخاطر في الأوراق المالية الروسية التي تتداول في السوق الثانوية، وليس السعي إلى المضاربة".

وبدأت "جولدمان" في وقت سابق من هذا الشهر في نقل بعض موظفيها المقيمين في موسكو إلى دبي، استجابة لطلبات بعض موظفيها الروس للعمل من موقع مختلف.

في حين أن "جولدمان" هي أول مجموعة في "وول ستريت" تعلن عن مغادرتها، صرحت "سيتي جروب"، الأربعاء الماضي، بأنها تُقيِّم العمليات في البلاد، وتتمتع المجموعة، ومقرها نيويورك، بأكبر حضور في روسيا مقارنة بأي بنك أمريكي.

وقال إدوارد سكايلر، نائب الرئيس التنفيذي للشؤون العامة العالمية، في بيان، إن الشركة أعلنت سابقاً عن جهود للخروج من أعمال الأفراد هناك، وتعمل حالياً "على أساس أكثر محدودية بالنظر إلى الظروف والالتزامات الحالية".

إقرأ أيضاً.. «جولدمان ساكس» تتوقع رفع أسعار الفائدة 5 مرات هذا العام

إقرأ أيضاً.. "جولدمان ساكس" تتوقع ضغوطًا شديدة على الشركات الصغيرة في الولايات المتحدة