الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

خبير في السياسات الدولية يتوقع انخفاض أسعار النفط بعد ارتفاعاته غير المسبوقة

السبت 12/مارس/2022 - 05:11 ص
أصول مصر

توقع الدكتور أشرف سنجر، خبير السياسات الدولية، أن ينخفض سعر النفط أكثر خلال الأيام المقبلة، قائلا: "كل دول العالم تتوقع استمرار الأزمة".

 

وأوضح في تصريحات تلفزيونية أن سعر النفط في العالم بدأ في الانخفاض، مبينا أن ترامب يستخدم الأزمة الروسية الأوكرانية، سياسيا، ضد بايدن؛ استعدادا للانتخابات.

 

وذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية، أصبحت تتحرك مع حلف الناتو، ولا تتحرك منفردة، موضحا أن أمريكا والأوروبيين يدفعون لمواجهة بوتين.

 

وبين خبير السياسات الدولية أن الحرب الروسية الأوكرانية ليست مفاجأة، لافتا إلى أن العالم كله يعرف طموح الدب الروسي فلاديمير بوتين، في السيطرة على أوكرانيا.

 

وكانت أسعار النفط ارتفعتخلال تعاملات أمس الجمعة ليقلص المعدن الأسود بعضا من خسائره التي سجلها خلال الأسبوع الحالي وسط تقييم المتداولين للجهود المحتملة لاستبدال الخام الروسي في الأسواق العالمية في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

 

أسعار النفط اليوم

وصعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم أبريل بمقدار ٢.٠٩ دولار، بنسبة ٢٪، لتتداول عند مستوى ١٠٨.١١ دولار، مُتجهةً بذلك نحو تكبد خسارة أسبوعية تتجاوز ٦٪.

وارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم مايو بمقدار ٢.٠٩ دولار، بنسبة ١.٩٪، لتتداول عند مستوى ١١١.٤٢ دولار للبرميل، مُتجهةً بذلك نحو تكبد خسارة أسبوعية تتجاوز ٥٪، بعد أن سجلت ١٣٩.١٣ دولار للبرميل يوم الاثنين الماضي.

كانت العقود الآجلة لكلٍ من خامي برنت وغرب تكساس (الأمريكي) قد سجلت أعلى مستوياتهما منذ ٢٠٠٨ في ختام تعاملات جلسة يوم الثلاثاء، الماضي، لكنها تراجعت قليلًا هذا الأسبوع بدعم الآمال بأن تعمل بعض الدول المنتجة على زيادة المعروض.

جدير بالذكر أن سوق النفط العالمي شهد تقلبات خلال هذا الأسبوع بعد إعلان الولايات المتحدة حظرها لواردات الخام الروسي، مما زاد من شبح العقوبات الغربية الأوسع نطاقًا ضد قطاع الطاقة الروسي، التي من شأنها أن تتسبب في حدوث فجوة هائلة في ميزان العرض والطلب العالمي.

ويجعل الحظر أحادي الجانب على الواردات الروسية من قبل واشنطن، البراميل الروسية التي كان من الممكن أن تشتريها الولايات المتحدة بشكل طبيعي مُتاحة لمشترٍ آخر في السوق العالمية، وهو الأمر الذي من شأنه أن يترك ميزان العرض والطلب العالمي دون تغيير إلى حد كبير.