السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

«التضامن» تعلن إنفاق 5.4 مليارات جنيه لمواجهة كورونا

الأربعاء 16/مارس/2022 - 11:26 م
أصول مصر

كشفت أمينة طراف معاون وزيرة التضامن الاجتماعي للسياسات الاجتماعية خلال عرض لتجربة مصر خلال أزمة كوفيد 19 ، حيث ألقت الضوء على جهود الحكومة خاصة وزارة التضامن لتخطي الأزمة.

 

وأكدت أن وزارة التضامن الاجتماعي شكلت لجنة لمتابعة تنفيذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا، وبلغ إجمالي تكلفة تدخلات وزارة التضامن الاجتماعي لمواجهة تداعيات الفيروس 5.4 مليار جنيه مصري.

 

وعرضت خارطة الطريق لدعم الأشخاص ذوى الإعاقة أثناء النزاعات والأزمات الإنسانية الطبيعية وانتشار الأوبئة في المنطقة العربية، حيث تهدف تلك الخارطة إلى  تيسير وصول الخدمات والمساعدات للأشخاص ذوى الإعاقة أثناء الأزمات وإدماج قضاياهم واحتياجاتهم في خطط الاستجابة الدامجة وبناء قدراتهم وتعزيز التنسيق بينهم على مستوى المنطقة العربية وتبادل الخبرات بين الدول.

 

كما تهدف أيضا إلى إزالة المعوقات المادية في البنية التحتية والمرافق ووسائل المواصلات لتسهيل الوصول للخدمات وإزالة المعوقات في البيئة المعلوماتية بما يضمن الوصول إلي المعلومات والموارد بشكل متاح لكافة الاعاقات وتيسير الوصول الى التكنولوجيا والتطبيقات الرقمية والتدريب على كيفية استخدامها.

 

هذا بجانب تذليل الصعوبات في التواصل بنشر لغة الإشارة ونظام برايل والقراءة السهلة والمصطلحات المبسطة والمفهومة، بجانب عرض عدد من الأولويات على المستوى الوطني أثناء حدوث أزمة وأهمها الصحة في توفير الرعاية الصحية وتشمل العيادات والفرق الطبية والتأهيلية المتنقلة وإدراج خدمات الدعم النفسي والإرشاد وتدريب طواقم الإسعاف والدفاع المدني على التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة مثل التدريب على لغة الإشارة وتحديد نوع الإعاقة وكيفية التعامل.

 

فضلا عن التعليم في تعزيز وصول الطلبة ذوي الإعاقة الى شبكات الانترنت، والمساهمة في توفير الاجهزة والأدوات والموارد اللازمة لتعزيز مشاركة الطلبة ذوي الإعاقة في منصات التعلم عن بعد وتدريبهم وتدريب أسرهم ومقدمي الرعاية لهم على استخدامها وكسب العيش والحماية الاجتماعية وتوفير الخدمات الأساسية من غذاء ومياه وصرف صحي ونظافة.