الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الروبل يرتفع 3% بعد قرار بوتين بتحصيل قيمة مبيعات الغاز بالعملة المحلية

الخميس 24/مارس/2022 - 02:04 ص
الروبل
الروبل

ارتفع سعر الروبل الروسي في سوق الصرف 3% بعد إعلان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين اعتزام بلاده الحصول على قيمة مبيعاتها من الغاز الطبيعي إلى الدول “غير صديقة” بالروبل، وأشارت وكالة بلومبيرج إلى أن حركة العملة في سوق الصرف المحلية الروسية ضعيفة بسبب نقص السيولة.

وارتفع سعر الروبل بنسبة 3% بعد أن كان قد ارتفع بأكثر من 8% مرتين خلال التعاملات.

إقرأ أيضاً.. روسيا ترد على العقوبات الأوروبية بالغاز وسندات سيادية مقومة بالروبل

كان الرئيس بوتين قد قال في وقت سابق، إن روسيا سوف تطلب من الدول «غير الصديقة» الدفع مقابل الغاز الروسي بعملة الروبل الروسية، بحسب ما ذكرته وكالة انترفاكس الروسية، ونقلت وكالة بلومبيرج للأنباء عنها تصريح بوتين بأنه تم إصدار الأوامر للبنك المركزي والحكومة، بوضع خطة للتعامل مع أوروبا بالروبل خلال أسبوع.

وأضاف بوتين أن روسيا سوف تستمر في توريد الغاز، ولكنها سوف تغير عملة الدفع فقط.

إقرأ أيضاً.. الاتحاد الأوروبي يضيف الحديد والصلب والسلع الفاخرة إلى العقوبات على روسيا

وأصدرت موسكو فى وقت سابق، قراراً بحظر البيع على المكشوف لأسهم بعض كبرى الشركات فى بورصة موسكو، فى خطوة تشير إلى الاستعدادات الجارية لعودة التداول المتوقف منذ نحو 3 أسابيع.

وأكدت البورصة الروسية على عدم السماح للمستثمرين بالمراهنة على تراجع أسهم نحو 30 شركة روسية، من بينها "غازبروم"، و"لوك أويل"، و"سبيربنك"، و"إم إم سي نوريلسك نيكل"، و"روسنفت"، وبعض سندات اليورو.

ويعد الإغلاق لمدة 3 أسابيع الأطول على مدار تاريخ روسيا الحديث، ويسعى الاقتصاد الروسى لتخطي تداعيات العقوبات الدولية التي حدت من قدرة موسكو على الوصول إلى الاحتياطيات الأجنبية، واستخدام نظام "سويفت" للتحويلات المصرفية.

وقال كريستيان ماغيو، رئيس استراتيجية الاستثمار في بنك "تورنتو دومينيون" في لندن، إن إعلان حظر البيع على المكشوف يشير إلى أن البورصة تستعد لعودة النشاط، وإن لم يتضح بعد متى يحدث ذلك، ,أشار إلى أن القرار يهدف لتفادى أي مخاطر متبقية من المضاربة على مزيد من الانخفاض في أسعار الأسهم".

واستخدمت بورصات أخرى حظر البيع على المكشوف للحد من التقلبات أثناء الأزمة، منها إيطاليا وفرنسا وبلجيكا،  وذلك في مارس 2020 في ذروة عمليات البيع بسبب تداعيات تفشي وباء كوفيد.