السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

بعد وفاة الفقيه القانوني رجائي عطية.. من يشغل منصب نقيب المحامين؟

السبت 26/مارس/2022 - 08:03 م
رجائى عطية
رجائى عطية

بعد شغور مقعده بالنقابة العامة بوفاة نقيب المحامين، ورئيس اتحاد المحامين العرب، الفقيه القانونى الكبير رجائي عطية، عن عمر يناهز  84 عاماً، وشغور مقعده بالنقابة العامة، أصبح هناك سيناريو وحيد، وهو الدعوة لانتخاب نقيب جديد خلال 60 يوماً من تاريخ شغور مقعده.

إقرأ أيضاً.. "أصول مصر" تتقدم بخالص العزاء لجموع المحامين ولأسرة الفقيه القانونى الكبير الراحل رجائى عطية

وكان نقيب المحامين رجائي عطية قد فاز فى انتخابات مارس 2020.

قانون المحاماة

ونصت المادة 142 من قانون المحاماة رقم 17 لسنة 1983 وتعديلاته على أنه إذا شغر مركز النقيب لأي سبب، وكانت المدة الباقية له تقل عن سنة، يقوم أحد الوكيلين مقامه بشرط أن يكون ممن يزاول المهنة مستقلا، فإذا زادت المدة المتبقية على سنة يتعين على مجلس النقابة الدعوة إلى انتخاب نقيب جديد يكمل المدة الباقية للنقيب الأصلي وذلك خلال 60 يوما من شغر مركز النقيب.

إقرأ أيضاً.. الفارس كتب نهايته في أرض المعركة.. وفاة رجائي عطية نقيب المحامين إثر أزمة قلبية

الحاصل على الأصوات التالية

وبحسب نص المادة فإنه إذا شغر مكان أحد أعضاء المجلس لأي سبب كان، عين المجلس وبدلا منه للمدة الباقية من العضوية المرشح الحاصل على الأصوات التالية فى الانتخاب السابق مع مراعاة حكم المادة 131، وإذا لم يوجد تعين على مجلس النقابة الدعوة إلى انتخاب عضو جديد يكمل المدة الباقية للعضو الأصلي، على أن يجري الانتخاب خلال 60 يوما من تاريخ شغر المكان.

وتوفى نقيب المحامين رجائي عطية، اليوم، إثر تعرضه لوعكة صحية أثناء نظر جلسة محاكمة المحامين، أمام محكمة جنيايات الجيزة بإمبابة.