الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

خبراء القطاع: التسويق العقاري يحتاج إلى ضوابط منظِّمة للمهنة

الإثنين 28/مارس/2022 - 04:05 م
أصول مصر

أكد عدد من خبراء القطاع العقاري، على أهمية مهنة الوساطة العقارية والتسويق العقاري وتطويرها ومدها بالخبرات العلمية وتدعيمها بالتشريعات القانونية للاستفادة منها في السوق العقاري في مصر.

فتح الله فوزي: مهنة الوساطة العقارية تحتاج إلى تنظيم

 

 

قال  المهندس فتح الله فوزي، رئيس لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين- إن مهنة الوساطة العقارية تحتاج إلى تنظيم ، مشيراً الى أن مجلس الوزراء عدّل قانون تنظيم أعمال الوساطة عبر تعديل بنود التسجيل في الدفاتر، عقود الوساطة بين العميل والوسيط، العمولات. 

جاء ذلك على هامش الدائرة المستديرة بتنظيم انفيستجيت بعنوان "تصدير العقار ومستقبل سوق الوساطة" بالتعاون مع جمعية رجال الأعمال المصريين.

اقرأ ايضا:

فتح الله فوزى: مصر تشهد تنمية عمرانية غير مسبوقة  واهتمام بتصدير العقار   

كريم زين: السوق المصري يحتوي حاليا على أكثر من 53 ألف شركة تسويق عقاري

 

 

وأضاف كريم زين رئيس مجلس ادارة كولدويل بانكر أن السوق المصري يحتوي حاليا على أكثر من 53 ألف شركة تسويق عقاري لديها سجل تجاري  بخلاف  نحو مليون مسوق عقاري حر، و المعروض من المسوقين العقاريين أصبح أكبر من الطلب.

و أشار الي أن هذه الشركات تبحث عن سرعة وكثرة البيع فقط، و ذلك قبل البحث عن تدريب المسوقين العقاريين .

محمد بناني: مهنة التسويق العقاري هي مهنة لها أسس علمية و يجب ان يكون بها تشريعات و مواصفات معينة

 

 

وقال محمد بناني العضو المنتدب لشركة RED دار الخبرة للاستثمار العقاري"، إن مهنة الوساطة العقارية مهنة حرة ووصل عدد شركات التسويق العقاري في مصر إلى اكثر من 50 ألف شركة مع ظهور 279 ألف مسوق على مواقع التواصل الاجتماعي، مما يعني أنها أصبحت اليوم مهنة بها اكثر من المليون إنسان.

و أكد أن مهنة التسويق العقاري هي مهنة لها أسس علمية و يجب ان يكون بها تشريعات و مواصفات معينة، على سبيل المثال في دولة الولايات المتحدة الأمريكية لا تستطيع أن تعمل بالتسويق العقاري إلا في سن معين في سوق منظم له تشريعات وقوانين، ولكن في مصر نشهد عشوائية قائمة في السوق، مصر غير قادرة على مواجهتها.

وطالب بناني بعمل المسوقين تحت مظلة قانونية.

مهند الوادية: مهنة الوساطة العقارية مهمة و تحتاج الي مؤهلات أكاديمية وخبرة قوية

 

 

ومن جانبه قال مهند الوادية المدير التنفيذي لشركة هاربور العقارية في دبي- إن مهنة الوساطة العقارية مهمة و تحتاج الي مؤهلات أكاديمية وخبرة قوية. لذلك بجب على جميع الوسطاء العقاريين في اي دولة ان يطوروا أنفسهم أكاديميًا و تطوير خبراتهم العلمية في هذا المجال اولا.

 و اشار الي ان أي الدول التي تعمل على تطوير سوقها العقاري، تخصص جهة مسؤولة عن تنظيمهم و بالفعل  بدأت دبي في تطبيق هذه الفكرة، وأنشأت معهد لتأهيل الوسطاء العقاريين.

وأضاف انه يأمل نشئ فروع جديدة له في مصر، و ذلك  بالإضافة إلى جهة تقوم بتصنيف مكاتب الوسطاء العقاريين.