الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

ألمانيا تعلن رفضها سداد مدفوعات الغاز الروسي بالروبل 

الخميس 31/مارس/2022 - 07:40 م
أصول مصر

أكد المستشار الألماني أولاف شولتس، إصراره على رفض سداد المدفوعات المستقبلية لتوريدات الغاز الروسي بالروبل، قائلا إن "دفع توريدات الغاز الروسي سيتم باليورو أو الدولار وفقا للتعاقدات القائمة".

 

وذكر شولتس على "تويتر":"هكذا الأمر وسيظل على هذا النحو أيضا، وقد أوضحت ذلك أمس أيضا في محادثتي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

 

وقبل أيام أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أنه ليس من الممكن تنفيذ طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدفع ثمن شحنات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي بالروبل.

 

وقال أن العقود لا تنص على طلب روسيا بهذا، مضيفا: "إن الطلب الروسي لا يتماشى مع ما تم التوقيع عليه، ولا أرى سببا لنطبقه".

 

وذكر الرئيس الروسي: "نواصل عملنا التحليلي، لكن جميع النصوص الموقعة واضحة، هذا محظور"، وأضاف: "يتعين على الفاعلين الأوروبيين الذين يشترون الغاز ويتواجدون على الأراضي الأوروبية أن يدفعوا باليورو".

 

وأكد "ماكرون" أن موسكو تسعى بهذا المطلب إلى إنشاء "آلية التفاف" على العقوبات الاقتصادية والمالية التي فرضها الأوروبيون في أعقاب غزو أوكرانيا، فيما أعربت ألمانيا المعنية بشراء الغاز الروسي الأربعاء عن استنكارها "خرق العقد" من جانب بوتين الذي أمهل حكومته أسبوعا لوضع نظام الدفع الجديد بالروبل.

 

الجدير بالذكر أن ألمانيا تعتمد بشكل كبير على الغاز الروسي الذي يمثل حوالي 55% من إجمالي وارداتها الغازية، وعلى الرغم من غزو أوكرانيا، فالغاز الروسي مستمر في التدفق إلى الاتحاد الأوروبي، الذي يرفض فرض حظر عليه.

 

وتعهدت الدول الأوروبية بالإسراع في خفض اعتمادها على الغاز الروسي، فيما أوضحت فرنسا، أنهم يحصلون بشكل كبير جدا على الغاز الروسي، مضيفا: "وما نعتبره نقطة ضعف بالنسبة لنا هو أيضا نقطة ضعف لروسيا التي لا تستطيع تغيير هيكلية خطوط أنابيبها بين ليلة وضحاها".