الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

زيادة بالثلث.. خبراء يوضحون حجم إيرادات روسيا من الغاز خلال 2022

السبت 02/أبريل/2022 - 08:35 ص
أصول مصر

كشف خبراء عن حجم إيرادات روسيا من صادرات النفط والغاز الطبيعي لهذا العام، موضحين أن موسكو ستحقق خلال 2022، 321 مليار دولار، من صادرات الغاز.

 

وبينت أن حجم الزيادة ستكون الثلث مقارنة بالعام الماضي، بسبب الارتفاع الحاد في أسعار الغاز الطبيعي والنفط، لافتين إلى أن روسيا ستحقق فائضاً قياسياً في ميزان الحساب الجاري بحوالي 240 مليار دولار.

 

وأوضحت بلومبيرج أنه على الرغم من معاناة الاقتصاد الروسي من تداعيات العملية العسكرية في أوكرانيا التي دخلت شهرها الثاني، فإنه من المنتظر أن تبقى الملاءة المالية العامة الروسية قوية.

 

وتأتي تلك القوة في ظل استمرار استيراد أكبر الشركاء التجاريين لروسيا النفط والغاز منها رغم العقوبات الغربية على موسكو، فيما توقعوا أن تصل إيرادات روسيا من صادرات النفط والغاز الطبيعي خلال العام الحالي إلى حوالي 321 مليار دولار، وهو ما يزيد بأكثر من الثلث مقارنة بالعام الماضي 2021.

 

هذا كما تتجه روسيا نحو تحقيق فائض قياسي في ميزان الحساب الجاري خلال العام الحالي، حيث يقدره معهد التمويل الدولي بحوالي 240 مليار دولار، فيما ذكر معهد التمويل الدولي، أن المحرك الأكبر الوحيد لفائض الحساب الجاري لروسيا ما زال يبدو قوياً بفضل صادراتها من النفط والغاز.

 

وبينت "بلومبرج"، أنه من الممكن أن تتغير تلك الإحصائيات إذا فُرض حظر على مبيعات روسيا من مصادر الطاقة، كما يحتمل تراجع صادرات روسيا من النفط في ظل توقعات وكالة الطاقة الدولية بفقدان روسيا نحو ربع إنتاجها من النفط الخام خلال الشهر الحالي بسبب العقوبات الدولية.

 

كما يضاف إلى ما سبق إذا قرر العديد من العملاء الرئيسيين للنفط الخام الروسي عدم توقيع عقود جديدة مع روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا، وبالتالي فإن الدول التي تواصل استيراد الخام الروسي تحصل على خصومات كبيرة في السعر.